التسويق

كيفية تسويق منتج غذائي جديد وأهم 6 خطوات قبل تسويق منتجك الغذائي في 2021

كيفية تسويق منتج غذائي جديد 2021 من الألف للياء، تعرف أيضاً علي أفضل خطة تسويق منتج جديد وكيفية تطوير منتج غذائي في 6 خطوات فقط.

تسويق منتج غذائي

كيفية تسويق منتج غذائي جديد في عام 2021، هذا هو الإستفسار التي حصلنا عليه من متابعينا الأعزاء، في الواقع نحن تأخرنا كثيراً في شرح كيفية تسويق منتج غذائي جديد، وهذا لأن الموضوع ليست بالسهولة التي يظنها الكثير، حيث الشركات أو المصانع أو حتي المشاريع التي تعتمد علي بيع المنتجات الغذائية، تواجه العديد من الصعاب أو يمكنك القول هي بالفعل علي حافة المخاطر، ولكن لماذا؟!

لأن ببساطة شديدة ياعزيزنا القارئ المنتجات الغذائية ليست مثل أي منتجات ومن ثم العملية التسويقية الخاصة بها مختلفة تماماً عن باقي المنتجات، لذلك من الطبيعي أن نجد عدد كبير جداً من مصانع المنتجات الغذائية تختفي سريعاً من السوق، وهذا لإنها كانت ترفض التطور من منتجاتها الغذائية.

كيفية تسويق منتج غذائي جديد2021 ؟

في البداية يجب أن نكون متفقين معاً علي شئ في غاية الأهمية، وهي أن المنتجات الغذائية لن تقتصر فقط علي تغليفها وكتابة البيانات الهامة علي العبوة مثل تاريخ الصلاحية وغيرها الكثير من المعلومات المعروفة للجميع، بل الموضوع أكبر من ذلك بكثير.

لذلك إن كنت بالفعل تبحث عن إجابة لسؤالك، وهو كيفية تسويق منتج غذائي جديد، ننصحك بشدة متابعة هذا الموضوع من البداية حتي نقطة النهاية، لإننا سنذكر لك مراحل تطوير المنتج بداية من تصنيعه حتي توفيره في السوق المستهدف.

جدير بالذكر أيضاً، نحن نضمن لك بعد قرائة هذا الموضوع بالكامل وبعناية شديدة، إنك ستستطيع التغلب علي المنافسون في أسرع وقت ممكن، ومن ثم هيا بنا ندخل معاً في صميم الموضوع.

إن كنت تريد بيع أي منتجات وأنت بالمنزل، تعرف الأن علي كيفية تسويق منتجات من المنزل اون لاين مع توضيح بعض الأفكار التسويقية 2021.

خطة تسويق منتج جديد وكيفية تطوير منتج غذائي بإحترافية ؟

كيفية تسويق منتج غذائي جديد
خطة تسويق منتج جديد وكيفية تطوير منتج غذائي بإحترافية

دعنا نسألك سؤال بسيط للغاية ( ماهو الخطأ الشائع والمشترك بين جميع مصانع المنتجات الغذائية التي تختفي سريعاً من السوق؟)، ببساطة شديدة الخطأ الشائع هو عدم الإهتمام بعلم التطوير وإحتياجات المستهلك للمنتج، لذلك ماذا تنتظر من مصنع أو شركة قامت بإطراح المنتج الغذائي الخاص بها في السوق بمجرد الإنتهاء من تصنيعه؟!

لذلك هيا بنا نتعرف معاً علي أهم 6 خطوات لابد وأن تقوم بهما قبل تسويق المنتج أو توفيرة في السوق المستهدف، جدير بالذكر أيضاً هذه الخطوات تم ترشيحها لك خصيصاً من مؤسسةpod food العالمية.

1. عمل الأبحاث الهامة عن المنتج الغذائي

يوجد إعتقاد خاطئ للغاية وشائع بين عدد كبير من أصحاب المنتجات الغذائية، وهو أن كلما قل هذا النوع من المنتج الغذائي التي تصنعه بالتحديد، كلما زادت فرصة النجاح، ولكن إنتظر!.

هذا الإعتقاد بالفعل صحيح بنسبة 100% ولكن مع المنتجات أو الخدمات الأخري، والتي تكون غالباً عبارة عن أفكار تحل مشاكل كثيرة، بينما ياعزيزنا القارئ هذا المبدأ غير صحيح مع المنتجات الغذائية.

لذلك ننصحك بشدة عمل بحث سريع عن المنتجات الغذائية القريبة من نفس نوع المنتجات التي ستقوم بتسويقها، ولا تعتقد أن الموضوع معقد، بل كل ماعليك فعله هو إجراء بحث سريع عن نوع منتجاتك في محرك البحث جوجل، ثم قم بتجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات.

أخيراً وبعد الوصول إلي المعلومات الكافيه، لابد وأن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • هل توجد أفكار ومنتجات غذائية شبيه بالفعل بالمنتج الغذائي الخاص بي؟
  • هل توجد عيوب لدي المنتجات الغذائية الخاصة بالمنافسين؟
  • ماهو سعر وتكلفة المنتجات الغذائية التي سأقوم بتسويقها؟ وهل هي قريبة بالفعل من السعر المحدد؟
  • ماهي أراء المشتريين؟ هل هي أراء سلبية أم إيجابية؟
  • كيف يتعامل المنافسون مع المشتريين؟
  • هل توجد فرصة حقيقية بالفعل (منتج غذائي محدد) يحتاجها السوق المستهدف؟
  • في حالة عدم وجود منتجات غذائية شبيه بنوعية منتجاتي، هل سيكون السبب هو إرتفاع سعر المنتج أم إنخفاض الطلب علي هذا المنتج في السوق المستهدف (هام جداً)؟.

2. هل سأحتاج إلي تمويل لتسويق المنتجات الغذائية أم لا ؟

للأسف الشديد يوجد أيضاً خطأ شائع بين معظم أصحاب مصانع المنتجات الغذائية، وهو عدم القيام بعمل دراسة مالية واضحة وشاملة من الألف إلي الياء، حيث ياعزيزنا القارئ بعض الأبحاث أثبتت للجميع أن السبب الرئيسي في إختفاء عدد كبير من المنتجات الغذائية من الأسواق، هي زيادة المصاريف والتكاليف الخارجة عن الحسبان، مما تكون النتيجة هي الإنسحاب من السباق التنافسي.

لذلك نحن لانريدك أن تضع نفسك في هذه المشكلة الشائعة، ومن ثم ننصحك الإهتمام بهذه النقاط:

  • أبتعد أولاً عن تسويق منتجاتك في الأسواق العالمية، لأنك في هذه الحالة ستندم لقوة المنافسة.
  • أدرس جيداً الجمهور المستهدف، ولابد وأن يكون تكلفة المنتج الغذائي مناسب لسكان السوق المستهدف.
  • قم بتوزيع المنتجات الغذائية بأكبر قدر ممكن وبشكل مجاني تماماً علي الأسواق الكبيرة، لأن بمجرد إكتشاف أن مذاق المنتج الغذائي الخاص بك رائع، سيطلبون منك شراء كمية كبيرة لبيعها، بدلاً من عرضها في أسواقهم أولاً ثم تنتظر لتحقيق المبيعات المطلوبة (هام جداً).
  • إن كنت تثق في مذاق المنتج الغذائي وإنه أفضل من جميع المنافسون وخاصة كبار المنافسون، ستريد بكل تأكيد في هذه الحالة إقتحام السوق العالمي والمحلي أيضاً، أليس كذلك؟
  • لذلك في هذه الحالة أنت ستكون في أشد الحاجة لتمويل من الجهات المتخصصة في تطوير العلامات التجارية بمجال تصنيع المنتجات الغذائية، ومن ثم ننصحك بالجهات الأتية (kickstarter، indiegogo)

التسويق يأتي أولاً ثم المبيعات ثانياً، تعرف الأن علي الفرق بين التسويق والمبيعات من الألف إلي الياء Marketing VS Sales.

3. كيفية تسويق منتج غذائي جديد عن طريق تغليف المنتج

كيفية تسويق منتج غذائي جديد
كيفية تسويق منتج غذائي جديد عن طريق تغليف المنتج

إختيار تصميم التغليف أو العبوة الخاصة بالمنتج الغذائي، تساهم في زيادة المبيعات بنسبة 80%، لأن ببساطة شديدة جميع المتاجر الكبيرة تحتوي علي مايقارب 10 ألاف منتج غذائي، حتي المتاجر الصغير تحتوي علي الكثير جداً من المنتجات الغذائية.

لذلك عمل تصميم مميز ورائع وملفت للإنتباه ويعبر عن نوعية المنتج الغذائي، سيكون حل رائع للغاية، لإن المشتري سيدرك سريعاً ماهو المنتج الخاص بك، علاوة علي ذلك أيضاً هذه الفكرة تخلق شعور لدي المشتري أن هذا المنتج قيم ورائع للغاية، أليس كذلك؟

4. لوائح وقوانين إدراة الغذاء والدواء (هام جداً)

لاتهتم فقط بالزبائن أو الجمهور المستهدف الخاص بك، لأن الكثير يفعل ذلك ولكنه يتفاجئ بأنه مطالب بدفع غرامات كثيرة جداً.

إذاً وبدون الإطالة عليكم في شرح هذه الفقرة لإنها لست من إختصاصنا، توجد لوائح وقوانين خاصة بالمنتجات الغذائية، لابد من الإهتمام بها جيداً وتوفير كل المطلوب، حتي يصبح المنتج الغذائي في السوق بشكل قانوني وسليم.

جدير بالذكر أيضاً، لاتعتقد أن من يقوم بتصنيع المنتجات الغذائية في المنزل سيكون معفي من هذه اللوائح، بالعكس توجد أيضاً لوائح خاصة لتلك الأشخاص، ومن ثم ننصحك بشدة الإهتمام بهذه النقطة جيداً حتي لاتندم مؤخراً.

5. حماية المنتج الغذائي الجديد

لاتتعجب عندما نقول لك أيضاً أن واحدة من الأسباب الرئيسية في فشل العديد من المنتجات الغذائية، هي عدم الإهتمام بحماية تلك المنتجات الغذائية، ولكن سيظل السؤال، ماذا نقصد بكلمة (حماية المنتج الغذائي)؟

ببساطة شديدة نحن نقصد تسجيل العلامة التجارية الخاصة بالمنتج، حيث بمجرد تسجيل العلامة التجارية، من الصعب أن تجد منافس يقلد طريقة تغليف المنتج أو إستخدام أسم المنتج الخاص بك، ومن ثم أنت حافظت بهذه الطريقة علي حصتك السوقية بالكامل.

بينما في حالة عدم الإهتمام بهذه النقطة، ستجد أحدي المنافسون قام بتقليد تصميم تغليف المنتج الغذائي الخاص بك، ومن الممكن أيضاً أن يستخدم نفس أسم المنتج الغذائي، وبالطبع النتيجة النهائية ستكون هي الخسارة الكبيرة، وخاصة إن كان هذا المنافس قوي، لذلك تعرف الأن علي شروط تسجيل العلامة التجارية في مصر وماهي مكاتب تسجيل العلامات التجارية.

6. الخطوة الأخيرة وهي تسويق المنتج الغذائي الجديد

الأن انت تعرفت علي الأتي:

  • كيفية عمل الأبحاث الهامة ودراسة المنافسون.
  • طريقة الحصول علي التمويل، وهل أنت بالفعل تحتاج إلي تمويل لإقتحام السوق بالمنتج الغذائي أم لا؟
  • تصميم وتغليف المنتج، والتي لهما دور أساسي في زيادة نسبة المبيعات.
  • الإهتمام بالوائح والقوانين الخاصة بإدارة الغذاء والدواء في دولتك.
  • كيفية حماية المنتج الغذائي الجديد، والهدف من تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك.

لذلك أنت الأن علي أتم الإستعداد بتسويق المنتج الغذائي الخاص بك، ومن ثم هيا بنا نعرف معاً علي كيفية تسويق منتج غذائي جديد.

كيفية تسويق منتج غذائي جديد من الألف إلي الياء

كيفية تسويق منتج غذائي جديد
كيفية تسويق منتج غذائي جديد من الألف إلي الياء

لابد وأن تعلم بأن تلك الفقرات الموضحة بالأعلي، هو محور وأساس العملية التسويقية الخاصة بالمنتجات الغذائية فقط، ومن ثم نحن متأكدين أن الفقرات التالية ستكون قد سمعت عنها كثيراً، لإنها توضح لكم معلومات عامة للجميع، مثل طرق التسويق الالكتروني و انواع التسويق الإلكتروني وماشابه، ولكن دعونا أن نوضح لكم أهم طرق التسويق التي نرشحها للمنتجات الغذائية فقط.

1. تسويق المنتج الغذائي عن طريق الفيس بوك

موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، يعتبر هو المصدر الرئيسي للجمهور المستهدف لأي منتج وليس المنتجات الغذائية فقط، وعلي الرغم من إننا وضحنا لكم سابقاً (كيفية تسويق منتج علي الفيس بوك)، إلا إننا نريد أن نؤكد عليكم بأن هذه هي الخطوات الرئيسية لتسويق أي منتج غذائي علي الفيس بوك:

  • أولاً وقبل أي شئ، قم بعمل صفحة علي الفيس بوك تحمل نفس أسم المنتج الغذائي أو العلامة التجارية.
  • قم بعمل تصميم جيد للصورة وللغلاف الخاص بالصفحة.
  • أتفق مع أحدي المصورين المحترفين أن يلتقط صور رائعة للمنتج الغذائي الخاص بك.
  • أخيراً قم بعمل إعلان ممول علي الفيس بوك مستعيناً بتلك الصور.

2. كيفية تسويق منتج غذائي جديد علي اليوتيوب

  • قم بعمل قناة علي اليوتيوب بنفس أسم المنتج أو العلامة التجارية أيضاً.
  • أتفق مع أحدي المتخصصين في تصوير الفيديوهات للمنتجات الغذائية، بأن يقوم بتصميم فيديو دعائي لمنتجاتك.
  • لاتنسي توضيح مميزات المنتج الغذائي الخاص بك والميزة التنافسية أيضاً في الفيديو.
  • أخيراً أستخدم هذا الفيديو في عمل إعلان ممول للمنتج الغذائي الخاص بك عبر منصة اليوتيوب.
علي الرغم من كثرة طرق تسويق المنتجات الغذائية، إلا أن تلك الفقرات الموضحة بالأعلي هم أفضل إجابة لكل شخص يبحث عن إجابة سؤال كيفية تسويق منتج غذائي جديد، ولاتنسوا التعليق في حالة وجود أي استفسار أخر. خاتمة الموضوع

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى