العنايه بالذاتتخسيس و حرق دهونمعلومات طبية

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش ونصائح بعد الولادة القيصرية

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش أم لا؟، تعرف أيضاً علي أفضل مشروبات تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية، وفوائد شرب الماء للنفاس.

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش 

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش ؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعا للسيدات اللاتي خضعن للولادة القيصرية، وفي الحقيقة يعد تناول الماء مفيد بعد الولادات سواء الطبيعية أو القيصرية، حيث يعد هاماً جدا لحليب الأم، ويساعد في ترطيب جسم النساء وله فوائد أخرى سنذكرها بهذا التقرير. 

هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية تكبر البطن

يعد تناول الماء للنساء اللاتي خضعن لإجراء عمليات الولادة القيصرية أمر قياسي يتم تحديده من قبل الطبيب، فحينما يسمح الطبيب للسيدة بتناول المشروبات بإمكانها فعل ذلك، ولكن البعض يسأل هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش ؟

في الواقع هذا إعتقاد خاطئ تماماً، حيث كان هذا الاعتقاد منتشر بين الكثير من أمهات الأجيال السابقة، والطبيب يستطيع أن يرشد الأم على الموعد المناسب الذي تتمكن فيه من تناول المشروبات الدافئة وكذلك شرب الماء.

وهذا علي العكس تماما بالنسبة لشرب الماء، حيث شرب الأم للماء الكثير يعد أمرًا هامًا جدًا بعد الولادة القيصرية، لعدة أسباب وهي كما يلي:

  • يساعد شرب الماء بعد الولادة القيصرية في شفاء الجسم.
  • أكدت الدكتورة Shruti Kainth، أن تناول الماء يعزز من إنتاج حليب الثدي.
  • شرب الماء يساعد الأم في إنقاص الوزن الذي اكتسبته خلال شهور الحمل.
  • يحتاج جسم النساء بعد الولادة القيصرية، إلى الترطيب حتى يكون خاليًا من الإمساك.

جدير بالذكر أيضاًَ، لا يهم درجة حرارة الماء الذي تتناوله الأم، ولكن يسبب تناولها للماء البارد إنعاشا أكبر ويقلل من الشعور بالعطش بشكل أفضل عند مقارنته بالماء الدافئ، خاصةً إذا كانت الأم تعيش في مناطق حارة. 

إن كنتي تأخذين دواء يحتوي علي كورتيزون، إليكي طريقة التخلص من كرش الكورتيزون.

هل الماء يضر العملية القيصرية 

الآن وبعد أن عرفت الأم الإجابة على سؤال هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش أم لا؟ وتبين لها أنه اعتقاد خاطئ، فلا بد أيضاً من التعرف على خطوات تناول الماء خلال فترة الشفاء بعد الولادة، وهي كما يلي:

  • ضرورة تحديد كمية الماء التي تتناولها الأم يعد أمرًا في غاية الأهمية، خاصة أن الرضاعة الطبيعية تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء، لذا يجب استهلاك 12 إلى 13 كوبًا من الماء خلال اليوم الواحد، حتى يساعد في تخليص الجسم من السموم ويتغير لون البول إلى اللون الأصفر الباهت، وكلما كان البول قاتم اللون كلما تطلب الأمر شرب كميات أكبر من الماء.
  • ينصح بضرورة تناول الماء بشكل يومي ضمن جدول الغذاء الصحي اليومي، مع التحقق من تناول كميات كبيرة منه يوميًا، ولا بد أن يتضمن النظام الغذائي اليومي ما لا يقل عن 4.50 كوبًا من الفاكهة الطازجة والخضروات، مع ضرورة وجود البروتينات قليلة الدسم، والحبوب الكاملة والنشويات مثل المعكرونة والخبز.
  • ينصح بممارسة الرياضة يوميًا لتنشيط الجسم والعضلات مع تناول الماء قبل وبعد التمرين، وننصح بممارسة رقصة الزومبا لأهميتها في التخسيس.
  • يراعى ترطيب الجسم باستمرار من خلال تناول الماء قبل الوجبات، وكذلك أثناء الوجبات لتحسين عملية الهضم. 
  • إذا كانت الأم مصابة بعدوى أو هناك بطيء في التعافي، فيجب استشارة الطبيب خاصة إذا ظهر تورمًا أو احمرارًا أو سخونة في موضع الجرح، حيث أن شرب الماء لن يفيد في هذه الحالة ولا بد من الرعاية الطبية.

بالطبع أي سيدة تخضع لولادة قيصرية تتفاجئ بظهور الكرش، أليس كذلك؟ إذاً تعرفي الأن علي كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية.

الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية

  • بعد توضيح هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش وبعد معرفة أهمية تناول الماء للأم خلال فترة التعافي، يأتي السؤال عن الأطعمة المسموح بها والممنوعة خلال هذه الفترة.

عادة يكون جميع الأطعمة مسموح بها ما لم تضر بالأم أو بالرضيع، ولكن تمنع المأكولات التالية:

  • تناول المأكولات الحارة والدسمة.
  • لا يسمح بشرب المياه الغازية والعصائر الحمضية حتى لا تصيب الغير بالغازات والانتفاخات.
  • كما تمنع الأم من تناول القهوة والشاي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

نصائح للمرأة بعد الولادة القيصرية 

لا بد من أن تتابع الأم بعد النصائح خلال فترة التعافي بعد الولادة القيصرية إذا لم يلتئم الجرح بالجسم، وإذا كانت الأم تعاني من الألم فقد يصاب الرضيع بالضرر، لأنه سوف يعاني من الجوع بسبب مرض الأم، كما أن الطفل لن يحصل على الأجسام المضادة الكافية لتكوين نظام المناعة الصحي، لذا ينصح بالمحافظة على رطوبة جسم الأم من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، ويمكن توضيح مثال لهذا النظام كما يلي:

  • الإفطار:
  1. 4 بياض بيض.
  2. شوفان وبرقوق.
  3. شريحة خبز.
  4. 10 حبات لوز وجوز.
  5. ينصح بتناول فيتامينات شاملة مع أوميغا 3، أو تناول برشام زيت السمك لأهميتة الكبيرة للجسم.
  • وجبة منتصف النهار:

شاي أخضر.

  • وجبة الغذاء:
  1. صدر دجاج مشوي.
  2. وجبة خضروات على البخار.
  • وجبة مسائية: 
  1. مكمل غذائي من مسحوق البروتين.
  2. كوب من الفواكه الطازجة.
  • وجبة العشاء: 
  1. وجبة سمك أو دجاج.
  2. طبق خضروات سويته.
  3. أو بطاطس مهروسة.

كما يجب أن تتناول الأم كميات مناسبة من الماء وخاصة بعد التأكد من الإجابة على سؤال هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش، وبالطبع إلى جانب ممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام.

 شرب الماء قبل الولادة القيصرية

هناك بعض الأمور التي لابد من التعرف عليها قبل الخضوع إلى إجراء الولاد القيصرية، فهي كما يلي:

  • يجب أن يمنع الأكل ثماني ساعات عن الحامل قبل الولادة القيصرية .
  • يمكنها الاستمرار في تناول السوائل والماء حتى ساعتين قبل القيصرية.
  • إذا كانت الحامل تتناول دواءً وطُلب منها تناوله في يوم إجراء القيصرية، فيمكن تناوله مع رشفة ماء قليلة.
  • كما ينصح بالاستحمام بصابون خاص لقتل البكتيريا التي قد توجد على الجلد، وهذا لتقليل من الإصابة بعد الولادة القيصرية.
  • لا ينصح بإزالة الشعر بمنطقة البطن أو العانة حتى لا تخلق جروحًا صغيرة في البشرة، فتكون سببا للعدوى بعد الولادة.

شرب الماء وقت النفاس

خلال فترة النفاس تستطيع الأم تناول الماء بكميات كبيرة لأن ذلك لا يضر صحتها أو صحة الطفل، خاصة بعد معرفتها بجواب هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب الكرش أم لا؟ بل على العكس سوف يساعد تناول الماء في الحصول على بطن مسطح ويوفر الحليب للرضيع، الذي يمنحه أجسامًا مضادة لتقوية الجهاز المناعي لديه، وبالتالي يمنعه من الإصابة بالعدوى.

 كما أن الماء يساعد على منع حدوث الجلطات ويساعد على سيولة الدم، ويعد تناول الماء والسوائل أثناء النفاس أمرًا هامًا لأنه يعوض الأم عما فقدته من الدم خلال عملية الولادة، إذن فيعتبر شرب الماء خلال هذه الفترة من الوسائل الضرورية لصحة الأم والطفل.

لاتنسي أن تتعرفي علي (طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية في فترة قصيرة مع التمارين بالصور).

مشروبات تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

خلال فترات النفاس وأثناء فترة التعافي لا بد من الاهتمام بالنظافة الشخصية للحفاظ على جرح القيصرية، ولا بد من اتباع النظام الغذائي لمنع حدوث الإمساك وللتقليل من آلام الغازات، وهذا عن طريق تناول كميات كافية من الماء بعد التأكد من هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب الكرش أم لا، ولذلك يجب على الأم إتباع الآتي:

  • غالبًا ينصح بتناول الوجبات الصغيرة ويجب تكرارها على مدار اليوم، حتى تساعد في الحصول على صحة أفضل بعد الجراحة وتساعد هذه الوجبات في إنتاج الحليب.
  • يجب التركيز على تناول الأطعمة ذات الألياف لمنع الإمساك، مع شرب الكثير من السوائل التي أهمها الماء والعصائر. 
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد حتى تساعد في إعادة بناء الدم.
  • ينصح بتناول شاي النعناع الدافئ أو الماء الدافئ لمنع الشعور بألم البطن وللتخلص من الغازات.
  • ضرورة تجنب المشروبات شديدة البرودة والمياه الغازية.
  • يجب تناول شاي الزنجبيل والقرفة لتنظيف الرحم من الدم الفاسد.
  • كما ينصح بتناول التمر بالحليب الدافئ لتعزيز عمل الرحم.
بعد معرفة الإجابة على سؤال هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب الكرش أم لا، و التأكد من أن هذه المقولة لا صحة لها، تأكد أنه من خلال المحافظة على نمط حياة صحي يتضمن تناول جميع العناصر الغذائية باعتدال، وبتناول كميات كافية من الماء اللازمة للعمليات الحيوية مع ممارسة الرياضة يوميا، تستطيع الأم العودة إلى وزنها الطبيعي والحفاظ على الوزن المثالي بعد الولادة. خاتمة الموضوع

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى