الرياضة و الرشاقةالعنايه بالذاتتخسيس و حرق دهونمعلومات طبية

التخلص من كرش الكورتيزون بالاعشاب – طرق علاج سمنة الكورتيزون

التخلص من كرش الكورتيزون بواسطة رجيم الكورتيزون والاعشاب، تعرف أيضاً علي متى ينتهي مفعول الكورتيزون من الجسم وكيفية علاج سمنة الكورتيزون.

التخلص من كرش الكورتيزون

التخلص من كرش الكورتيزون ليس من الأمور البسيطة وخاصة مع الاستمرار في تناول الدواء، علي الرغم من أن هذه الأدوية تعمل علي توفير الراحة للمريض، إلا إنها تعتبر من العقاقير الطبية التي تسبب احتباس السوائل بالجسم، وتؤدي لزيادة الوزن ونمو الكرش بشكل ملحوظ، ولهذا يشعر الكثيرون ممن يتناولون هذه الأدوية بالقلق والانزعاج، ولذلك في هذا التقرير سوف نلقي نظرة عن طرق التخلص من كرش الكورتيزون.

علاج سمنة الكورتيزون

التخلص من كرش الكورتيزون
علاج سمنة الكورتيزون

توجد العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من كرش الكورتيزون، مثل استبدال الأدوية بأنواع أخرى إذا كانت الحالة المرضية تسمح بذلك، او يمكن خفض جرعات تناول الكورتيزون، كما يمكن تقليل الوزن من خلال شرب المزيد من الماء للتخلص من الوزن المكتسب نتيجة لاستخدام الأدوية.

ومن أهم الطرق التي تساعد في علاج سمنة الكورتيزون، والتخلص من الكرش، ما يلي:

  • يستطيع الطبيب المعالج تبديل الدواء للمريض بدواء مشابه يقلل احتمالية زيادة الوزن، وبالتالي تكون آثاره الجانبية أقل.
  • يمكن للطبيب اقتراح جرعات أقل من أدوية الكورتيزون، مما يسمح بتخفيض الوزن وبالتالي يقل محيط البطن بالتدريج (الكرش).
  • ينصح بتقليل حجم الوجبات، لأن بعض الأدوية مثل الكورتيزون ومضادات الاكتئاب قد تزيد من شهية المريض، لأن هذه الأدوية تساعد في تحسين المزاج.
  • ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني بشكل مستمر يساعد في التحكم في الوزن الزائد نتيجة تناول الأدوية.
  • كشفت دراسة أجريت عام 2011 أن التمارين الرياضية لها فوائد صحية، منها خسارة الوزن وتقليل ضغط الدم، وتساعد كذلك في تقليل أعراض الاكتئاب. 
  • ينصح بتناول المزيد من البروتينات، لأنها عناصر تزيد الشعور بالشبع لفترات طويلة وتقلل من الإحساس بالجوع.
  • يجب استشارة خبراء التغذية للمساعدة في وضع جدول غذاء صحي يومي، يعمل علي سد الشهية وانقاص الوزن بسبب تناول الكورتيزون.

إن خضعتي من قبل لاي عملية ولادة قيصرية، إليكي كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية.

التخلص من آثار الكورتيزون على الوجه

من المعروف للجميع أن الخضوع لتناول كورسات من أدوية الكورتيزون، قد تسبب زيادة في الوزن ويظهر ذلك واضحًا في الوجه وفي منطقة البطن والأفخاذ وظهور الكرش أيضاً، ولطن لماذا؟!

يحدث هذا ببساطة شديدة، نتيجة لاحتباس السوائل بالجسم، لذا يسعى كثير من المرضى لإكتشاف حل نهائي من أجل التخلص من كرش الكورتيزون، وهناك بعض النصائح الهامة التي تساعد في التخلص من آثار الكورتيزون على الوجه، وهي كالأتي:

  • ينصح بتجنب تناول المشروبات الكحولية، لأن تناول بعض الأدوية لايكون آمنا مع تناول الكحول.
  • علاوة علي ذلك أيضاً، يعد تجنب تناول المشروبات الكحولية أحد الوسائل الفعٌالة لتقليل السعرات الحرارية.
  • يوصي الأطباء وخبراء التغذية بضرورة الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأنه أحد الطرق الهامة التي تُحسن المزاج.
  • جدير بالذكر أيضاً، أن قلة النوم يسبب الكثير من الأضرار منها زيادة هرمون التوتر وزيادة الدهون المخزنة.
  • ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، لأن الماء يلعب دورًا هامًا في تقليل الوزن.
  • الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين، قد أوصت بتناول عدد كبير من أكواب الماء يوميًا لتقليل اثار الكورتيزون علي الوجه.
  • لابد من تقليل تناول الملح وخاصة لمن يتناولون أدوية تسبب احتباس الماء مثل الكورتيزون، و الكورتيكوستيرويدات، وتقليل الملح في الطعام يقلل الوزن.
  • يفضل تناول وجبات غذائية تتضمن استهلاك منخفض من الصوديوم أقل من 2000 ملليغرام في اليوم.

هل تعلم إجابة سؤال (هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية يسبب كرش أم لا ؟)، إن كانت الإجابة لا، ننصحك أن تتعرف علي الإجابة الأن.

متى ينتهي مفعول الكورتيزون من الجسم

علي الرغم من إننا قدمنا لكم سابقاً تقرير شامل تحت عنوان (متي ينتهي مفعول الكورتيزون في الجسم وماهو تأثير الكورتيزون علي الجسم)، إلا أن هناك الكثير مازال يسأل هل يتم التخلص من كرش الكورتيزون وفقدان الوزن بمجرد التوقف عن تناول الدواء؟ 

  • للإجابة على هذا السؤال، لوحظ أنه في بعض الحالات قد يحدث فقد للوزن بمجرد توقف المريض عن تناول الأدوية.
  • لكن هذه الحالة تعتمد على نوع الدواء الذي يتناوله المريض.
  • فمثلاً: قد يفقد المريض الذي يتناول مضادات الذهان وزنه بالتدريج، على عكس بعض الأدوية فقد يكون التوقف عن تناولها سببًا في حدوث مخاطر.
  • لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل التفكير في وقف الدواء.
  • يمكن ذكر بعض أنواع  الأدوية التي تسبب زيادة الوزن وخاصة الكورتيكوستيرويدات، وهي تتضمن كلاً من بريدنيزون (ديلتاسون) ، وعقار ميثيل بريدنيزولون (ميدرول) ، وأدوية بوديزونيد (بولميكورت)
  • كما توجد بعض الأدوية الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل مضادات الاكتئاب والذهان، وبعض أدوية السكر.

لاتنسي أن تتعرف علي أضرار الكورتيزون علي الكبد ، الأسنان ، الشعر والجلد.

علاج آثار الكورتيزون بالاعشاب

التخلص من كرش الكورتيزون
علاج آثار الكورتيزون بالاعشاب

نظرًا لكثرة الآثار الجانبية التي يتركها العلاج باستخدام أدوية الكورتيزون على الجسم وخاصة مشكلة احتباس الماء وزيادة الوزن، قد يلجأ البعض لاستخدام الطب البديل والعلاج بالأعشاب من أجل التخلص من كرش الكورتيزون، ومن ثم ينصح متخصصي العلاج بالأعشاب المريض بعدة نصائح، ومن أهمها أهمها ما يلي:

  • ضرورة تناول المشروبات التي تساعد على فقد الماء وتدر البول مثل شاي الزنجبيل وعصير الليمون.
  • ينصح بتناول الخضروات مثل البقدونس، والباذنجان.
  • يجب تناول كميات كافية من الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف مثل (التفاح، الكيوي، السلطة الخضراء، الخضراوات الورقية).
  • ضرورة تناول العناصر الغذائية الغنية بالبروتين مثل العدس الأصفر.
    ويفضل الابتعاد عن تناول الدهون وتقليل الأطعمة الدسمة.

ومن خلال اتباع هذه الإرشادات، يمكن أن يعود الوزن الطبيعي للمريض في خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من توقف العلاج بأدوية الكورتيزون.

لاتنسي أن تتعرف علي أفضل (مشروب للتخلص من الكرش في اسبوع واحد قبل واثناء النوم).

رجيم الكورتيزون للتخلص من كرش الكورتيزون

التخلص من كرش الكورتيزون
رجيم الكورتيزون للتخلص من كرش الكورتيزون

يستطيع المريض الذي يتلقى علاجات بأدوية الكورتيزون، اتباع حمية غذائية حتى يتمكن من التخلص من كرش الكورتيزون وغالبا ما يكون هذا النظام معتمد على وجبات غذائية قليلة الدسم وغنية بمضادات الأكسدة، ويفضل الإكثار من تناول حصص من الفاكهة الغنية بالألياف، ويمكن أن تشتمل حصص الفاكهة على ما يلي:

  • كوب من الفاكهة المقطعة مثل (البطيخ، الفراولة، التوت).
  • قطعة من الفواكه متوسطة الحجم مثل (التفاح، البرتقال).

ومن أمثلة حصص الخضروات لأفضل رجيم الكورتيزون، هي ما يلي:

  • كوب من الخضروات الورقية مثل (السبانخ، الخس).
  • 1/2 كوب من الخضروات المطبوخة.
  • ينصح بتناول 3 وجبات من الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا3 أسبوعيًا، التي منها السلمون والرنجة وسمك السردين، وننصحك بشدة أن تتعرف علي ماهو زيت السمك.
  • ضرورة تناول الكثير من البروتينات مثل (البيض، صدور الدجاج، الديك الرومي، اللحم البقري وخاصة الخالي من الدهون).
  • بالإضافة إلى تناول البروتينات النباتية مثل(البقوليات، الفاصوليا، منتجات الألبان الغير دسمة، فول الصويا، زبدة الفول السوداني).

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون 

شرحنا لكم سابقاً متي يبدأ مفعول ابرة الكورتيزون للحساسية، والأن سنوضح لكم متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون، حيث ثبت أن أدوية الكورتيزون تؤثر على توازن الصوديوم في الجسم، وتزيد من احتباس السوائل، وهذا يؤدي في النهاية إلي زيادة الوزن وترسيب الدهون حول منطقتي الرقبة والبطن، لذا يسعى الكثيرون لإتباع النظم الغذائية التي تساعد في التخلص من كرش الكورتيزون، ويعد تأثير ابرة الكورتيزون هو نفس تأثير الأقراص.

ويعتبر الطريق التخلص من آثار هذه الأدوية طويل ولكن يمكن التحكم فيه باتباع إرشادات الطبيب وخبراء التغذية، وعادة ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون بعد مرور وقت يقترب من 3 أشهر على الأقل، ويحدث ذلك عند إلتزام المريض بتطبيق النظام الصحي الذي يمكنه من كبح الشهية، واستهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية بنسبة 10-20٪.

فقط يمكن تحقيق هذا الأمر من خلال تناول وجبة فطور غنية بالبروتينات لتسهيل عملية التمثيل الغذائي بالجسم، مع تناول الكثير من الدهون الغنية بعناصر أوميغا 3 الجيدة أو برشام زيت السمك.

من خلال التقرير السابق، يتضح لنا أن أحد الآثار الجانبية الرئيسية لتناول أدوية الكورتيزون، هو زيادة الشهية وتراكم الدهون بمنطقة البطن، مما يسبب ظهور الكرش الغير مرغوب فيه، ولكن مع اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا يشتمل على أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة؛ مثل تناول كميات مناسبة من الفاكهة والخضروات الورقية والبروتينات الخالية من الدهون، يساعد في التخلص من كرش الكورتيزون بالتدريج في خلال ثلاثة أشهر بعد التوقف عن تناول الدواء. خاتمة الموضوع

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى