العنايه بالذاتالعنايه بالشعر

فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر وفوائد الثوم المنقوع بزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر من الالف إلي الياء، تعرف أيضاً علي أضرار زيت الزيتون والثوم للشعر وخلطة الثوم وزيت الزيتون لتطويل الشعر.

زيت الزيتون والثوم للشعر

فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر كثيرة ومتعددة وتظهر هذه الفوائد عند استخدامه موضعياً أو عند تناوله كجزء من النظام الغذائي، ويحتوي الثوم على خصائص تساعد في نمو الشعر، كما استخدم الناس زيت الزيتون للعناية بالشعر منذ آلاف السنين، زاعمين أنه يضيف اللمعان والجسم والنعومة والمرونة حيث أن العناصر الكيميائية الأساسية لزيت الزيتون كلها مرطبات للشعر، مما يعني أنها تتمتع بصفات ناعمة.

فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر والبشرة

الكثير يظن أن الثوم تنحصر فوائدة فقط  في الطبخ، حيث يعطي للطعام نكهة لذيذة، ولكن الأمر الغير معروف لعدد كبير جداً من السيدات، وهو أن الثوم يحتوي علي خصائص طبية فعالة، جدير بالذكر أن هذه الخصائص تساهم في علاج الكثير من الأمراض، ومن ثم يمكنك القول أن الثوم مفيد بالفعل للشعر والبشرة.

ومن فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر، إنه يعتبر حل لكل الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، وخاصة تساقط الشعر الغير طبيعي في الأساس؛ لإنها علامة على وجود نقص أو خلل في الجسم، لذلك سيبقي السؤال ماذا يحتوي الثوم حتي يكون مفيد للشعر؟

توجد دراسة نُشرت من قبل في أحدي المجلات الهندية المتخصصة في الطب، أثبتت أن وضع الثوم بكميات قليلة علي الأماكن الخالية من الشعر، تساهم في إعادة نمو الشعر، وتقضي علي الصلع تماماً، وبالطبع يحدث هذا لأن الثوم يحتوي علي العناصر المفيدة جداً لبصيلات الشعر، مثل الكبريت والسيلينيوم المعروف في تقوية جذور الشعر، جدير بالذكر أيضاً ان هذه الدراسة أثبتت أن الثوم له دور رئيسي في تقوية الشعريات وإطالتها.

لاتنسي أن تتعرف علي فوائد زيت اللوز المر للشعر والوجه.

فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون

تتعدد فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر وتحتوي العديد من أنواع الشامبو والبلسم والدهن على إصدارات معملية من المرطبات المصنعة من زيت الزيتون والثوم.

هذه هي فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون:

  • قد تمتد بعض الفوائد الغذائية للثوم إلى الشعر.
  • الثوم الخام يحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات B-6 وC، وبعض العناصر الغذائية الهامة مثل المنغنيز، والسيلينيوم – وكلها مفيدة جداً للشعر.
  • يحتوي أيضاً الثوم علي مضادات للأكسدة، ومن ثم فهو يحمي الشعر من الميكروبات والفطريات، ويقضي علي الجراثيم المتراكمة في فروة الرأس.

وفي عام 2016 أكدت الدراسات أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وأظهرت نتائج واعدة كمواد مضادة للشيخوخة، وتعتبر الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين، وتوجد هذه الخلايا في الطبقة الخارجية من البشرة، بما في ذلك جلد فروة رأسك وبصيلات شعرك.

وفد جدت أن العناصر الكيميائية الأساسية لزيت الزيتون وهي حمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين تساعد في تحسين الشعر، حيث أن زيت الزيتون يضيف نعومة ويقوي الشعر عن طريق اختراق الوصول إلي بصيلات الشعر وإختراق جذور فروة الرأس، كما أن يعمل علي تنعيم الشعر بشكل واضح، لأن زيت الزيتون يترسب علي الطبقة الخارجية للشعر، مما يعطي الشعر اللمعان المطلوب.

علي الرغم من أن مقدار كمية زيت الزيتون المستخدمة، تلعب دور كبير في إفادة الشعر، إلا أن ينصح المتخصصون بعدم أستخدام أكثر من مقدار ملعقة من زيت الزيتون علي الشعر.

ويتم تدليك الزيت بعمق في الشعر لبضع دقائق، ويمكن أيضًا تدليكه في فروة الرأس إذا كان لديك فروة رأس جافة.

ثم يلف الشعر بقبعة استحمام ويترك الزيت لمدة 15 دقيقة أو أكثر.

ثم يمشط الشعر بمشط واسع الأسنان قبل غسليه من الزيت بالشامبو، سيجعل ذلك التمشيط والتصفيف أسهل بعد ذلك.

يغسل الشعر بالشامبو بقوة ثم يجفف، قد تحتاجين إلى غسل الشعر بالشامبو مرتين، اعتمادًا على الكمية التي طبقتها.

زيت الزيتون له فوائد لاتعد ولاتحصي علي البشرة، لذلك تعرفي الأن علي فوائد زيت الزيتون للبشرة وأهمية زيت الزيتون لتفتيح البشرة.

خلطة الثوم وزيت الزيتون لتطويل الشعر

 لا يزال الحديث عن زيت الزيتون والثوم للشعر فقد ذكرت دراسة نُشرت في عام 2007 أدلة غير مؤكدة على أن المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة والذين وضعوا أيضاً الثوم مباشرة على الأماكن الفارغة من الشعر في فروة الرأس، قد تحول حال شعرهم للأفضل.

يمكن لأي شخص صنع مرطب للشعر باستخدام مكونات بكل مطبخ، وللحد من خطر تهيج الجلد من المهم تخفيف الثوم بزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند وكلاهما مفيد لشعرك.

 هذا ما تحتاجه:

  1. 8 فصوص ثوم طازج
  2. ملعقتين كبيرتين من الزيت المنقوع بداخلة فصوص الثوم.
  3. شوكة أو عصارة ثوم أو خلاط
  4. مقلاة صغيرة
  5. مصفاة

كيفية صنع البلسم:

  • يسحق الثوم باستخدام شوكة أو عصارة ثوم أو خلاط.
  • قمي بتسخين الزيت علي نار هادئة تماماً، وبمجرد أن يصبح الزيت دافئ، قمي بإضافة الثوم إلية.
  • يحرك الثوم حول المقلاة حتى تفوح رائحته.
  • ترفع المقلاة عن النار واتركيها تبرد.
  • ثم يصب الخليط في مصفاة وتخلص من اللب.
  • يتم تخزين الزيت في وعاء زجاجي أو زجاجة (قد يساعد الزجاج الغامق على بقاء الخليط لفترة أطول).

طريقة استخدام البلسم:

  1. يؤخذ مقدار ملعقتين كبيرتين من الزيت وتدلك برفق فروة رأسك.
  2. استمر في تدليك فروة الرأس ثم يلف الشعر بمنشفة وينتظر 10 إلى 15 دقيقة.
  3. يغسل الشعر بشامبو لطيف.
  4. تكرر هذا مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

يمكنك أيضاً عمل قناع من الثوم، وهذا عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض الطبيعي، ثم أتبعي باقي الخطوات الموضحة.

ننصحك بشدة أن تقرأ الأن موضوعنا المميز (الثوم علي الريق كم ينحف ؟ – تجارب فعالة للثوم في التنحيف).

أضرار زيت الزيتون والثوم للشعر

على الرغم من فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر العديدة وعلاجات الشعر المليئة بالثوم وزيوت الثوم في السوق، من المهم ملاحظة أن زيت طهي الثوم وزيت الثوم الأساسي ليسا نفس الشيء، حيث زيت الثوم يحتوي علي نسبة تركيز أعلي من الثوم العادي، ولذلك أنتبهي جيداً لهذه النصائح، تجنباً لأضرار الثوم:

  • اغسلي شعرك مرات أقل لتجنب جفافه.
  • يفضل تجفيف شعرك في الهواء الطلق.
  • قللي من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة، وضعي مادة واقية قبل الاستخدام.
  • استخدمي منتجات تصفيف أقل.

لا يوجد شيء ضار في الترطيب بزيت الزيتون؛ ما لم يكن الشعر جافًا بدرجة كافية ليتطلب علاجًا ترطيبًا كل يوم، وينصح باستخدامه مرة واحدة في الأسبوع أو أقل للحصول على أفضل النتائج.

توجد أيضاً بعض الوصفات الطبيعية المفيدة جداً للشعر، وهي كالأتي:

زيت جوز الهند. 

يمكن أن يساعد وضع زيت جوز الهند على الشعر في منع التقصف والتلف، مما يؤدي إلى شعر أطول وأسمك، كما أنه يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

زيت الأفوكادو 

تساعد المعادن الموجودة في زيت الأفوكادو على سد البشرة ومنع التكسر للشعر، وزيت الأفوكادو هو أيضًا مرطب ممتاز.

البيوتين

 تناول مكمل البيوتين بكميات كبيرة يساهم في تحسين صحة الشعر. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، تشير إحدى الدراسات لعام 2015 إلى أن البيوتين قد يزيد من سمك وطول.

كما يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن إلى تحسين صحة شعرك ومظهره ومنع ترققه.

مما سبق يتضح لنا أن فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر متعددة حيث أن للثوم خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن التسبب في تلف فروة الرأس، مما يمنع نمو الشعر بشكل أكبر، كما أنه يساعد على تنظيف بصيلات الشعر ويقويها ويمنع انسدادها ويحد من تساقط الشعر، وتزداد الفوائد عند إضافته إلى زيت الزيتون الذي يعمل بفاعلية في ترطيب وتنعيم الشعر ويقلل من الأضرار التي يسببها زيت الثوم على فروة الرأس. خاتمة الموضوع

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى