مال و اعمال

ما هو مؤتمر دافوس و تاريخة من البداية للنهاية

شرح تفصيلي عن مؤتمر دافوس من بداية نشأته مروراً بصاحب فكرة دافوس و الهجوم التي حصل علية و نهاية بـ أين ينعقد المنتدي الإقتصدي العالمي ( دافوس ) .

نشأت مؤتمر دافوس .

مؤتمر دافوس من المؤتمرات الكبيرة التي تحدث سنوياً بحضور عدد كبير من رجال الأعمال و خبراء الإقتصاد العالمي بالإضافة إلي بعض من رؤساء الدول .

تم تأسيس مؤتمر دافوس من قبل الخبير الإقتصادي العالمي كلاوس شواب الذي ولد في ألمانيا سنة 1938 م ، حيث هذا الخبير هو الوحيد الذي أسس فكرة مؤتمر دافوس و التي كانت تتمثل في اسم المنتدي الإقتصادي العالمي .

كانت رؤية شواب حول مؤتمر دافوس واضحة للجميع حيث إنه صرح أكثر من مرة أن هذا المؤتمر الإقتصادي لن يهدف نهائياً إلي الربح ، و هذا بالفعل ما أوضحه في كتابة .

حيث الهدف من هذا المؤتمر هو خدمة جميع دول العالم في التقدم الإقتصادي و ليس خدمة المشاركين في هذا المؤتمر فقط ، و ظل شواب يشرح للجميع رؤيته لكي تفوز فكرتة في خدمة الإقتصاد العالمي .

و كانت بداية المفاجأة من الحكومة السويسرية التي صرحت بالفعل في عام 2015 إنها تعترف و تهتم بالمنتدي الإقتصادي العالمي و التي يسمي حالياً بإسم مؤتمر دافوس ، و كانت تركز في هذا التصريح ان مؤتمر دافوس ليس مرتبط بأي نظام حكومي .

بل هو مؤتمر دولي الهدف منه خدمة جميع بلاد العالم من خلال إجراء المناقشات من قبل خبراء و رجال الأعمال و المستثمرين ، حول الفرص الإقتصادية للبلاد .

و لذلك في هذا الموضوع سنتعرف بشكل تفصيلي عن كل ماله علاقة بمؤتمر دافوس التي ينال إهتمام رؤساء دول العالم و رجال الأعمال و المستثمرين حول العالم .

مؤتمر دافوس هو منظمة غير ربحية بالمرة .

مؤتمر دافوس هو منظمة غير ربحية بالمرة .
دافوس هو منظمة غير ربحية بالمرة .

قبل أن ندخل معكم في الشرح التفصيلي حول ماهو هذا المؤتمر الناجح ، نريد أن نوضح لكم في البداية فكرة و نبذة سريعة عن المنظمات الغير الربحية ، حتي تكون علي وعي كامل بما ستقرأه .

المنظمات الغير ربحية الموجودة حول العالم يكون الهدف الأساسي منها هو مناقشة المشاكل الدولية المشتركة بين الكثير من الدول ، أو حتي المشاكل المحلية لدولة ما للوصول إلي الحل الأمثل للقضاء علي هذه المشاكل .

لذلك هذه المنظمات يكون دعمها الأساسي من المستثمرين و رجال الأعمال و أحياناً رؤساء الدول لحل المشاكل الموجودة ، و لكن سيبقي السؤال إلي اين تذهب الأموال التي تجمعها هذه المنظمات ؟ .

بشكل بسيط تلك المنظمات تعتمد علي إستغلال الفائض الموجود في دخلها و التي يكون دائماً كبير ، حيث تقوم بإستغلال هذا الفائض في دراسة المشاكل و دفع المصاريف الخاصة بالجهات المسؤولة بحل هذه المشكلة .

و هذا يوضح لنا جميعاً ان هذا السبب منطقي تماماً في عفو هذه المنظمات من دفع الضرائب ، حيث تلك المنظمات بشكل عام و ليس مؤتمر دافوس فقط لا تقوم بتوزيع اي أرباح علي المشتركين نهائياً .

بل و كما وضحنا تعتمد علي ضخها في المشاريع و الحلول الإقتصادية التي تمثل ملئ الفراغ الإقتصادي الموجود في بعض الدول .

و لهذا هذه المنظمات تكون علي قدر كبير جداً من المسؤولية أمام جميع رؤوساء الدول و المستثمرين و غيرهما .

حيث هناك أنواع كثيرة من المنظمات الغير ربحية ، فهناك منظمات خاصة بمجال التعليم و أخري في مجال الأعمال الخيرية و أشهرهم منظمة رسالة الخيرية الموجوده في جمهورية مصر العربية ، و غيرهما الكثير من المنظمات التي تعمل في مختلف المجالات .

لذلك نعتقد إنك الأن تعرفت علي السبب الرئيسي وراء جمع التبرعات التي تحدث في بعض المنظمات الغير ربحية ، فكلما كانت المنظمة علي قدر كبير من الثقة كلما حصلت علي تبرعات و مشاركات كثيرة ، و العكس صحيح .

ماهو مؤتمر دافوس السنوي .

ماهو مؤتمر دافوس السنوي .
ماهو منتدي دافوس الاقتصادي السنوي .

سمي هذا المؤتمر بإسم دافوس نسبة إلي المدينة التي ينعقد فيها هذا المؤتمر في شهر فبراير من كل عام و هي مدية دافوس التي تقع سويسرا ، و أيضاً يطلق علي هذا المؤتمر أسم المنتدي الإقتصادي العالمي كما شرحنا في بداية الموضوع .

لذلك و حتي لا نطيل عليكم منتدي دافوس هو عبارة عن إجتماع يضم عدد كبير جداً من رجال الأعمال و الصحفيين و المستثمرين و أحياناً رؤساء الدول و علي رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .

لهذا لك أن تتخيل أن كل هذه الشخصيات تتجمع من أجل دراسة القضايا الإقتصادية و الإجتماعية التي تمثل عقبات لبعض الدول علي مستوي العالم .

و نفهم من ذلك أن مؤتمر دافوس يناقش القضايا العالمية التي تشغل أراء العالم بالكامل ، حيث من أشهر القضايا التي تتناقش الأن في مؤتمر دافوس و في وقت نشرنا لهذا التقرير هي قضية فيروس كورونا المتجدد.

حيث مؤتمر دافوس  ( بالإنجليزية The World Economic Forum ) بدأ نشاطة في عام 1971 و هذا قبل أن تعترف سويسرا به في عام 2015 و كان في هذا الوقت عبارة عن مؤتمر أيضاً و لكن بشكل بسيط مقارنة بحجم هذا الصرح الكبير الأن .

 لذلك كانوا القائمين علي مؤتمر دافوس من فترة 1971 حتي عام 1987 يعتمدون علي جلب رجال الأعمال الموجودين حول المناطق الأوروبية ، و لهذا سمي في هذه الفترة بإسم منتدي الإدارة الأوروبي .

مراحل تطور منتدي دافوس .

بعد ثلاث سنوات من إنطلاق مؤتمر دافوس أو في عام 1974 بالتحديد تم إنعقاد أول مؤتمر بحضور كبار السياسيين و الصحفيين الأوربيين لمؤتمر دافوس و التي كان يطلق عليه في هذا الوقت إسم منتدي الإدارة الأوروبي .

و بعد عشر سنوات بدأ المؤتمر يثبت كفائتة و أصبح العالم يسمع كثيراً عن إجتماع دافوس الإقتصادي حتي إنعقد في عام 1987 مؤتمر إقتصادي كبير تحت رعاية دافوس و من ثم تم تغيير إسمه ليصبح المنتدي الإقتصادي العالمي .

و أستمر مؤتمر دافوس في النجاحات حتي حصل علي ثقة كبيرة جداً من جميع المستثمرين و خبراء الإقتصاد و أيضاً رؤساء الدول و علي رأسهم رئيس الولايات المتحده الأمريكية بالإضافة إلي رئيس سويسرا عندما أعلنت حكومته بثقتها الكاملة حول مؤتمر دافوس .

و أخر مؤتمر لدافوس تم إنعقادة كان في عام 2019 و ناقش عدد كبير جداً من القضايا ، حيث قضية الذكاء الإصطناعي كانت من أبرز القضايا التي تم مناقشتها .

و هذا خوفاً من سيطرة الذكاء الإصطناعي علي جميع مجالات الحياة العملية ، لأن الذكاء الإصطناعي أصبح يشكل خطر كبير جداً علي وظائف المواطنون حول العالم بسبب إنتشار الروبوت الذكي .

دافوس يحصل علي هجوم غير متوقع ! .

بجانب كل هذه التطورات التي شاهدها العالم من نتائج إيجابية و التي كان دافوس هو المتحكم الرئيسي و الأول بها ، حصل منتدي الإقتصادي العالمي ( دافوس ) علي هجوج شديد جداً و غير متوقع مع بداية التسعينات .

هذا و تم توجيه إتهامات كثيرة لكل القائمين و المشتركين في صرح دافوس العالمي بسبب عدم الإهتمام بقضايا الدول النامية علي قدر كبير ، و كانت هذه الإتهامات من قبل صحفيين و علماء و خبراء علي قدر كبير من الخبرة في مجال الإقتصاد .

وبناءا عليه بدأ القائمين علي مؤتمر دافوس بالإهتمام بالدول النامية بأكبر قدر ممكن و بدأوا بالفعل في الإهتمام بإنعقاد مؤتمرات خاصة بالدول الناية لمناقشة القضايا الخاصة بها علي حدة .

و كان أول مؤتمر لدافوس لمناقشة قضايا الدول النامية في عام 2003 .

اين يقع مؤتمر دافوس .

اين يقع مؤتمر دافوس .
اين يقع منتدي الإقتصاد العالمي ( دافوس ) .

يتم إنعقاد مؤتمر دافوس بشكل سنوي و خاصة في اول السنة ، حيث يكون في منتجع و منطقة دافوس الشتوية و التي هي الأخر توجد في سويسرا ( شمال جبال الألب بالتحديد ) ، و لهذا سمي هذا المؤتمر بإسم دافوس نسبة إلي المنتجع التي ينعقد به مؤتمر دافوس السنوي .

يشارك في منتدي الإقتصاد العالمي في منتجع دافوس أكثر من 3000 مشترك يأتون من حول العالم ، و كن علي يكين أن أقل مشترك من تلك يكون صحفي كبير ، فهناك رؤساء دول و سفراء و رجال أعمال و خبراء أقتصاديين و سياسيين .

بالإضافة إلي كل هذا أصبح يحضر مؤتمر دافوس كبار رجال الدين و يأتون من حول العالم بمختلف اللغات و الجنسيات ، حيث مؤتمر دافوس يستمر لمدة خمس أيام من تاريخ إنعقاده .

من الجانب الأخر و كما وضحنا لكم أن هناك منتدي إقتصادي عالمي خاص بالدول النامية فقط ، فهذا النوع من المؤتمرات يكون في جميع دول العالم و ليس سويسرا ، مع العلم يكون تحت إسم مؤتمر دافوس أيضاً و تحصل تلك الدول علي نفس مميزات الدول الأخري .

قد يهمك أيضاً : تعريف الادارة العامة وخصائصها .

فيديو لأخر مؤتمر دافوس في عام 2019 بحضور كلاوس شواب المدير التنفيذي للمؤتمر .

كلاوس شواب المدير التنفيذي لمنتدي دافوس

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى