مال و اعمالمعلومات عامة مفيدة للانسان

كيفية تقديم خطاب استقالة محترم من العمل للمدير

هل تريد افضل الطرق في كتابة خطاب استقالة محترم ؟ ، تعلم الأن كيف تحافظ علي قيمتك اثناء ترك عملك ، و هذا عن طريق كتابة استقالة عمل مميزة و مؤثرة في نفس اللحظة .

خطاب استقالة محترم .

خطاب استقالة محترم و ليس مجرد تقديم إستقالة عشوائية هو موضوع في غاية الأهمية إن كنت بالفعل تريد ترك عملك الحالي و البحث عن عمل أخر .

حيث هناك ألاف الظروف التي تجعل العامل أو الموظف في أي شركة خاصة أو حكومية في أشد الحاجة إلي تقديم طلب إستقالة إلي من يهمة الأمر بشأن ترك وظيفتة .

كما أن المعروف بين الجميع إنه عند ترك الوظيفة يجب أن نأخذ في الإعتبار بضرورة عمل مجموعة من الخطوات و التي تصنف تحت بند حفظ حقوقنا كموظفين مثل المستحقات و غيرها .

لذلك يجهل الكثير من الموظفين أن الهدف من وجود خطاب استقالة محترم و ليس مجرد إستقالة عشوائبة تساعدة في الحصول علي جميع مستحقاتة دون أي عقوبات من المدراء و خاصة في الشركات الخاصة .

هذا و يكون الخطأ الشائع بين عدد كبير من تلك الموظفين هو كتابة خطاب إستقالة يحتوي علي فقرات كثيرة غير مختصرة و بها تجريح لزملائه أو لمدراء العمل ، و لكن لا يهتم بالحفاظ علي ماء الوجة .

خطاب إستقالتك قد يؤثر علي المكانة الخاصة بك
خطاب إستقالتك قد يؤثر علي المكانة الخاصة بك

نعم خطاب إستقالتك قد يؤثر علي المكانة الخاصة بك عند الموظفين و زملاء العمل ، لهذا إبتعد عن التجريح نهائياً و يجب أن يكون خطاب الإستقالة بسيط و مختصر بقدر الإمكان .

و لكن سيبقي السؤال : كيف اقوم بعمل خطاب استقالة محترم بدون أي تلميحات تصيب زملائي أو مدير العمل ؟ .

لذلك في هذا التقرير سنستعرض معكم أفضل الطرق التي يجب ان تعتمد عليها إن كنت تريد كتابة استقالة عمل ، و كن متأكد أن هذه الطرق ستحافظ علي قيمتك الكبيرة وسط زملائك و مدير العمل حتي بعد ترك الوظيفة .

محتويات أي خطاب استقالة محترم .

محتويات أي خطاب استقالة محترم .
محتويات أي خطاب استقالة محترم .

هناك فقرات و أجزاء رئيسية يجب أن تكون متوافرة في خطاب إستقالتك ، حيث كما ذكرنا هذه الجوانب ستجعلك في نظر المدير و زملائك شخص مثقف و تحترم الأخرين .

السبب وراء خطاب إستقالتك .

في هذا الجزء ستكتب السبب الرئيسي من وراء تقديم إستقالتك عن هذه الوظيفة ، و ننصحك بشدة أن تبتعد عن التجريحات الخاصة بزملائك أو مديرك في العمل .

حيث كما ذكرنا في البداية أن الإستقالة تلعب دور كبير في الحفاظ علي ماء الوجة أو بعني أخر هيبتك و قيمتك عند زملاء العمل .

وصف خطاب الإستقالة بشكل سريع .

هذه الفقرة مرتبطة بالفقرة السابقة حيث يجب عليك ان تكتب سبب الإستقالة بشكل مختصر بقدر الإمكان و في نفس الوقت يكون سبب مقنع و مختصر ( ننصح أن تكون نصف ورقة ) .

أيضاً من الضروري أن تذكر المدة التي ستقضيها في الشركة أو مكان العمل قبل تنفيذ الإستقالة ، حيث هناك شركات خاصة لا توافق علي طلب الإستقالة إلا بعد مرور فترة زمنية من عرضها علي المدير .

لهذا كن أنت السباق بهذه النقطة حتي يشعر المسؤول أو من يقرأ خطاب إستقالتك إنه بالفعل يخسر موظف ذو قيمة ، حيث هذه الصيغة ستساعدك بشكل كبير في الحصول علي مستحقاتك بشكل كامل ، لأنك ظهرت إحترامك لقواعد مكان العمل و من ثم صاحب العمل سيكون ملتزم بمستحقاتك كاملة .

كسب إحترام من يقرأ إستقالتك .

من العوامل الرئيسية التي تجعل أي مدير يحترم زملائه أو الموظفين هو إظهار الموظف تقديرة لدي مكان العمل ، هذه عن تجربة و بالفعل هي حقيقة .

لهذا أي خطاب استقالة محترم يجب أن يحتوي علي هذا العامل التقديري التي يتمثل في إظهار الحب و التقدير للفترة التي كنت تعمل بها في الشركة .

لذلك ننصحك أن تشكر صاحب العمل عن الثقة التي منحها لك في يوم من الأيام لتولي وظيفة أو منصب ما في مكان العمل ، و من الجانب الأخر إن كان لديك بالفعل شعور سئ تجاه صاحب العمل ننصحك بشدة أن تبتعد في إظهارة أو حتي إظهار أي شعور غير محبب لأي زميل لك في العمل .

لا تخلق الفرصة لأي نقاش عن عملك الجديد .

من الأسباب الرئيسية التي تجعل الموظف يقدم إستقالة عمل هي ظهور وظيفة جديدة مناسبة له ، وهذا حقك كموظف و خاصة إن كنت صغير في السن .

لذلك هناك البعض من أصحاب العمل لا يفضلون أن يكون السبب الرئيسي في إستقالة أحدي الموظفين هي ظهور وظيفة جديدة لهم ، دائماً ينظرون إلي هذا السيناريو بالخيانة ، أليس كذلك ؟! .

و لهذا ننصحك عدم ذكر أي معلومة عن وظيفتك الجديدة سواء مكان العمل أو الراتب أو حتي مكانة الشركة الجديدة ، كل هذه العوامل تجعل صاحب العمل غير راضي تماماً عن ترك الوظيفة .

حيث من وجهة نظري أنا شخصياً أن أفضل شئ يقال في هذا ، إنك لديك الشغف في البحث عن عمل حر و خاص و تريد المزيد من الوقت للدراسة ، حيث هذه الجملة تغلق جميع أبواب النقاشات حول هذا الموضوع .

توطيد العلاقات جزء في أي خطاب استقالة محترم .

ذكرنا في بداية هذا الموضوع البسيط أن الإستقالة المحترمة و الجيدة تلعب دور كبير في المستقبل الوظيفي لأي شخص ، و لكن لماذا ؟ ! .

لأن ببساطة يا عزيزي المتابع هناك بعض الشركات يبحثون عن مدي التوافق الوظيفي للمتقديمن ، و هذا يدفعهم في البحث عن أماكن العمل التي كانوا يعملون بها لمعرفة بعض التفاصيل الدقيقة عنهم ، ما هو الحال إن كنت تركت مكان العمل بإسلوب محترم ؟ .

بالطبع سيكون رد صاحب العمل هو التوصية بإختيارك و ترشيحك لهذا المصنب الوظيفي ، لأنك شخص مثقف تركت الشركة و لكنك كنت علي إتصال دائم بهم و تقبل إستفسارتهم بصدر رحب ، و العكس صحيح .

نصيحة هامة قبل كتابة خطاب استقالة محترم ! .

نصيحة هامة قبل كتابة خطاب استقالة محترم ! .
نصيحة هامة قبل كتابة خطاب استقالة محترم ! .

نحن في نهاية أي موضوع يتم نشرة علي موقع يلا نفهم نفضل دائماً أن ننصح الزائرين و خاصة في بعض المواضيع مثل هذه ، حيث أحياناً يكون هناك جانب هام لا ينظر إليه الزائر .

حتي لا نطيل عليكم نريد أن تتحدثون مع جميع زملائكم في الشركة أو مكان العمل قبل أن تفكرون في تقديم خطاب استقالة محترم .

لأن هناك بعض الأمور التي من الصعب أن تتعرف عليها كموظف و بمجرد تعرفك عليها تتغير فكرتك تماماً عن عمل و كتابة خطاب استقالة محترم .

نعتقد إننا تحدثنا عن أهم الجوانب التي من المفترض ان توجد في أي خطاب إستقالة محترم ، و لهذا لا تتردد في التواصل معنا إن كنت بالفعل تبحث علومات أخري و نحن لن نوفرها في هذا التقرير التي كان يتحدث عت كيفية عمل خطاب استقالة محترم .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى