الاستيراد والتصدير اليوممال و اعمال

تعريف قانون التجارة الدولية او مفهوم التجارة بين الدول

تعريف قانون التجارة الدولية و أهمية وجود قانون للتجارة الدولية و مراحل تطور التجارة الدولية ، هذا هو موضوعنا .

تعريف التجارة الدولية .

في البداية نريد ان نوضح لكم تعريف التجارة بشكل عام قبل الدخول معكم في تعريف قانون التجارة الدولية ، حيث التجارة هي عباره عن عملية تبادل تحدث بين طرفين داخل نطاق محدد او خارج هذا النطاق .

قد تكون هذه السلع المتبادلة بين الطرفين ملموسة او غير ملموسة ، لذلك التبادل الذي يحدث في السلع بين شخصين يقعان في نفس الحدود يسمي التجاره المحلية لكن مفهوم التجارة الدولية يختلف في ان عملية التبادل تحدث بين شخصين إحداهما في بلد و الثاني في بلد أخري .

مثال بسيط عن التجارة الدولية ( شخص يقيم في جمهورية مصر العربية يشتري سيارة او منتجات من شخص أخر يقيم في دوله الإمارات ) ، هذه هي التجارة الدولية .

هذا وقد يكون احدي الطرفين في التجارة الدولية التي يقومان بتبادل السلع بينهما هم شركات و ليس أفراد او شخص و شركة ، لهذا كان هناك معايير كثيرة جداً يجب ان تأخذ في الأعتبار قبل الدخول في التجارة الدولية او حتي المحلية ، و هذه المعايير تتمثل في قانون التجارة الدولية .


قانون التجارة الدولية .

قانون التجارة الدولية .
قانون التجارة الدولية .

لهذا التجارة الدولية تتم بواسطة عوامل لا بد ان يكون لها مراقب و بشكل متفق علية من جميع الدول ، حيث التجارة الدولية يتم من خلالها تبادل السلع من دولة لأخري و تبادل النقود أحياناً و ايضاً تبادل بعض المواد الأولية .

لذلك ظهر قانون التجارة الدولية الذي يفرض مجموعة من الشروط و القواعد التي يجب علي جميع الدول العمل وفقاً لهذا القانون التي يساهم في الحفاظ علي جميع الأطراف في مجال التجارة الدولية .

أيضاً اصبحت جميع دول العالم تعتمد بشكل رسمي علي التجارة الدولية ليحصلون علي الموارد الناقصة و التي من الصعب إنتاجها و في نفس الوقت تصدير الموارد المتاحة إليها إلي البلاد التي من الصعب إنتاجها .

لذا يا عزيزي القارئ التجارة الدولية هي عملية مكملة لبعضها البعض فهناك من يستورد ما ينقصه و لكنه يصدر الشئ المميز به و المتاح لديه .


ظهور قانون التجارة الدولية .

ظهور قانون التجارة الدولية .
ظهور قانون التجارة الدولية .

وفقاً لتلك الامور التي تخص التجارة الدولية و هي التي شاهدتها الأن ، قام المجتمع الدولي بفرض مجوعه من الشروط و القواعد علي عمليات التجارة التي يكون بها طرف أجنبي .

حيث هذا الطرف الأجنبي كما وضحنا في الشرح إنه المشتري او البائع مع طرف أخر يسكن في دولة أخري ، و لذلك اول طرف يطلق دائماً مصطلح الأجنبي علي الطرف الثاني و العكس صحيح .

كان أول ظهور لقانون التجارة الدولية في القرن الـ 11 حينما اجتمع مجموعة من كبار التجار في وضع قواعد خاصة بالتجارة الدولية دون تدخل السلطة ، و لهذا أطلق علي قانون التجارة الدولية في هذا الوقت بأسم المرحلة العرفية .

لكن بعد القرن الـ 16 ظهرت عوائق كثيرة في مجال التجارة الدولية حيث بدأت كل دوله في إختراع قانون جديد و خاص بها مما جعلت عملية التجارة الدولية تختلف في قوانينها من دولة لأخري .

ولكن قامت معاهدة الجات GATT المعروفة سنه 1947 بحل هذه المشكلة نهائياً ، حيث تضمنت هذه المعاهدة بضرورة وجود منظمه كبيرة تدرك جيداً و تدير كل مالة علاقة بالتجارة الدولية مثل التعريفات الجمركية و غيرها .

و من ثم ظهرت منظمة التجارة العالمية .


منظمة التجارة العالمية .

منظمة التجارة العالمية .
منظمة التجارة العالمية .

واحده من أكثر الإنجازات في مجال التجارة الدوليه كانت هي منظمة التجارة العالميه و التي كانت مسؤوله و بشكل رسمي أمام العالم بتنظيم جميع العمليات التجاريه التي تحدث بين دول العالم .

حيث تأسست هذه المنظمه سنة 1995 و تهدف إلي وضع جميع القواعد و الشروط المتفق عليها بواسطه جميع إتفاقيات الدول مثل إتفاقية مراكش و هي الأخيرة حتي وقتنا هذا .

منذ هذا الوقت اصبحت منظمة التجارة العالمية تدير جميع المفاوضات التي تحدث بشأن التجارة الدولية بالأضافة إلي تنسيق عمليات التجارة الدولية التي تحدث في جميع الدول حول العالم .

التجارة الدولية و التي تتمثل في السلع و التجارة الفكرية و الملكية و جميع الأمور التي تتعلق بـ تعريف قانون التجارة الدولية تدار الأن من خلال منظمة التجارة العالمية .

يمكنكم معرفة المزيد من موقع ويكيبيدا او التواصل مع موقع يلا نفهم عبر التعليقات في حالة اي أستفسار خاص بموضوع تعريف قانون التجارة الدولية .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى