مال و اعمال

تعريف الادارة العامة وخصائصها و إختلافها عن ادارة العمال

تعريف الادارة العامة وخصائصها و الفرق بين إدارة الأعمال و الإدارة العامة ، هذا هو موضوعنا التفصيلي .

مقدمة عن تعريف الإدارة العامة .

تعريف الادارة العامة وخصائصها مجرد جزء بسيط جداً من مصطلح الإدارة و ايضاً من خصائص هذا المصطلح ، حيث يوجد الكثير يعتقد أن مفهوم الإدارة بدأ ظهوره حديثاً و لكن هذا إعتقاد خاطئ .

حيث الإدارة هي تلك العمليات التي نقوم بها بشكل يومي لتنظيم حياتنا اليومية ، و نفهم من ذلك إنك ليس من الضروري أن تكون صاحب شركة أو لديك عمل حر لكي تقول إنك شخص إداري ، بل أنت بالفعل شخص إداري منذ تاريخ ميلادك .

حيث تعريف الإدارة الصحيح هو التحكم بجميع نواحي الحياة لكي نصل إلي الهدف المطلوب ، حيث الطالب التي يذاكر جيداً لكي ينجح فإنه يستخدم الإدارة في أشياء كثيرة مثل إدارة وقته و غيرها الكثير من الأمثله البسيطة .

لهذا يمكنك تعريف الإدارة علي إنها مجموعة من الطرق نستخدمها في إستغلال الموارد المتاحة لدينا لكي نصل في النهاية إلي الهدف المطلوب ، و لهذا الإدارة هي مجرد نوع من أنواع العلوم الأجتماعية .

نفهم من ذلك أن الإدارة مرتبطة بجميع المجالات المتحكمة في نجاح دول العالم ، فالإداره لها دور كبير في المجال السياسي و الأجتماعي و الثقافي و أيضاً الأقتصادي و غيرها الكثيرمن المجالات في الحياة العملية .

لذلك نريدك أن تبحث سريعاً عن الدول التي تستخدم علم الإدارة بشكل صحيح و ستلاحظ إنها دول متقدمة إقتصادياً و سياسياً و ثقافياً ، و هذا بالفعل حقيقة حيث ان الإدارة بدأت تتحكم في نجاح الدول بشكل كبير و خاصة في تلك الأيام .


ما هي انواع الإدارة .

هناك نوعين لا ثالث لهما في علم الإدارة وهم الإدارة العامة و إدارة الأعمال و كل نوع منهما يلعب دور كبير لتحقيق أهداف محددة .

لهذا نجد أن الإدارة العامه تهدف إلي تحقيق النفع لجميع الأفراد بمختلف اعمارعم و إهتمامتهم دون النظر إلي الربح ، حيث يمكنك القول إنه شئ واجب علي حكومات الدول .

بينما إدارة الأعمال تختلف عن الإدارة العامة حيث هذا النوع من الإدارة يهدف إلي تحقيق الربح و بأقصي سرعة ممكنة ، حيث الشركات و المصالح الخاصة تعتبر مثال بسيط عن إدارة الأعمال .


تعريف الادارة العامة .

تعرف الإدارة العامة بأسم Public administration و التي تقودنا في النهاية إلي تقديم الخدمة بشكل عام لجميع النواحي أو الجوانب في أي دولة .

حيث ظهرت الإدارة العامة منذ القدم و خاصة اثناء الحضارة المصرية و الحضارة و الرومانية و بدأت عملية تطويرها حتي اصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية .

الإدارة العامة مرتبطة بشكل كبير جداً بحكومات البلاد لإنها تسعي في النهاية إلي تحقيق الأهداف المطلوبة ، و لذلك الجهه التي تقوم بتنفيذ قواعد و شروط الإدارة العامة هي الحكومات ، و لكن لماذا ؟ .

لأن جميع متطلبات الشعب في أي دولة من الصعب تنفيذها بدون إستخدام علم الإدارة العامة و كما ذكرنا في بداية الموضوع أن الإدارة العامة مسؤوله و بشكل كبير عن جوانب كثيرة .

فالهدف لأي دولة هو توفير حياة مليئة بالتقدم الإقتصادي و الثقافي و الإجتماعي او حتي تقدم في علوم السياسة ، حيث كل هذا تقوم الإدارة العامة بتوفيره من خلال إستخدامها بالشكل الصحيح و المطلوب .

  في نهاية المطاف هناك تعريفات كثيرة جداً حول مصطلح الإدارة العامة و في نفس الوقت كل هذه التعريفات تثبت لنا أن الإدارة العامة عباره عن مجموعة من الأنشطة مرتبطة ببعضها البعض و تقوم حكومات الدول بتطبيقها بشكل سلس و بسيط ، و كل هذا من أجل الوصول إلي الأهداف المطلوبة في النهاية .


الإدارة العامة و أهميتها الكبيرة .

سابقاً كانت الإدارة العامة ليس لها أي أهمية مقارنة بتلك الأيام ، حيث اصبحت حكومات الدول تعتمد علي الإدارة العامة كجزء أساسي في استراتيجياتها .

لذلك الإدارة العامة بالنسبه للحكومات تعتبر العامل الرئيسي للنهوض بإقتصاد الدولة بشكل ملحوظ و توفير اكبر قدر ممكن من الفوائد التي تعود علي جميع أبناء شعبها .

حيث الإدارة العامة تستهدف جميع فئات الشعب بمختلف أعمارهم و جنسياتهم ، لذلك بمجرد تطبيق مصطلح الإدارة العامة بشكل صحيح ستعم الفائدة علي جميع ابناء الشعب دون استثناء .


خصائص الإدارة العامة .

1- قياس الأداء :-

الإدارة العامة تلعب دور كبير جداً في قياس إداء المشاريع الحكومية من ناحية تحديد هامش الأرباح و مقارنة تلك الأرباح مع التكلفة لمعرفة هل هناك فرق جوهري أم لا .

بالطبع هذا القياس يتم بواسطة العامل البشري من خلال أوامر يتلقاها من مرؤوسيه .

التحقيق الإداري :-

واحدة من المميزات التي تتميز بها الإدارة العامة عن إدارة الأعمال هي المسؤولية و التحقيق عند حدوث أي خلل في هذه المسؤولية .

لهذا المشاريع الحكومية التي يتم تنفيذها يكون المسؤول عن هذا المشروع هو الممثل الرئيسي لهذا المشروع امام اصحاب القرار او رؤسائه ، و لهذا بمجرد حدوث خلل سيكون هناك تحقيق إداري كبير .

بينما في إدارة الأعمال ستكون المسؤوليه بسيطة حيث التحقيق مع شخص داخل شركة خاصة لن يكون مثل التحقيق مع شخص داخل نطاق الرئاسة .

نعم أحياناً يكون التحقيق موجة بأوامر من رئيس الدولة في حالة حدوث خلل كبير في تنفيذ اي مشاريع تعتمد في اساسها علي الإداره العامة .

الهيكل الإداري :-

أيضاً واحده من مميزات الإدارة العامة هي أن جميع الموظفين الذين يعملون بها يمتلكون قوة مادية و ايضاً سلطة قوية عن أي هيكل إداري أخر متواجد في القطاعات الخاصة .


الإدارة العامة و مراحل التنفيذ .

الإدارة العامة تختلف في تنفيذها عن إدارة الأعمال التي يكون صاحب المصلحة الخاصة هو صاحب القرار ، بينما في الإداره العامة أحياناً يكون رئيس الدولة هو صاحب القرار و يتابع التنفيذ بنفسه خطوة بخطوة .

صاحب القرار او المخطط الرئيسي :-

أول مرحلة من مراحل التنفيذ لإنشطة الإدارة العامة هي التخطيط و التي تكون عبارة عن دراسة يقوم بها أكبر مسؤول و أحياناً كما ذكرنا يكون هو رئيس الدولة ، ثم بعد تحديد الإهداف المطلوبة من الدراسة يبتدي في إعطاء امر بالتنفيذ .

تنظيم عملية توزيع مهام الإدارة العامة :-

يأتي في المرحلة الثانية اشخاص يتمثلون في توزيع المهام علي أفراد ذات كفأ كبير في الإدارة العامة لتحقيق الأهداف المطلوبة و التي تم توضيحها في الدراسه .

تولي مهام الإدارة العامة :-

بعد ذلك يبتدي تلك الأشخاص الذين يمتلكون خبرة في الإدارة العامة بالتنسيق مع العديد من الأشخاص بتنفيذ هذه المهام بشكل صحيح و بدون أي أخطاء .

لذلك دائماً نجد الأشخاص المسؤولين عن المشاريع أو أي شئ له علاقة بالإدارة العامة إنهم يتمتعون بصفة القائد ، وهذا لضمان التغلب علي المواقف و العوائق الصعبة التي تواجهم .

الرقابه الإدارية :-

هذه المرحلة تعتبر أكثرهم إهتمام من قبل القادة و ايضاً من قبل صاحب القرار و التي يتمثل في رئيس الدولة او المحافظ او الوزير .

حيث المراقبة علي الأداء المرتبط بجوانب الإدارة العامة يساهم بشكل كبير في التنبؤ بالأهداف المطلوبة ، مثل هل نحن نسير علي الطريق الصحيح ام هناك خطأ إداري .


الفرق بين الإدار العامة و إدارة الأعمال .

اختلف الكثير من محترفين و علماء الإدارة حول الفرق بين الإدارة العامة و بين إدارة الأعمال ، حيث هناك من يقول إنهم تحت تصنيف الإدارة و الأخر يقول ان هناك فرق كبير .

لكن موقع يلا نفهم يري أن ليس هناك فرق جوهري بين الإدارة العامة و بين إداره الأعمال ، و لكن الفرق الوحيد أن الإدارة العامه لن تهدف إلي الربح بينما إدارة الأعمال تهدف إلي الربح .

و علي الرغم من هذا الأختلاف البسيط فهناك تشابة كبير جداً بين كل من الإدارة العامة و إدارة الأعمال .

و لهذا ننصحكم أن تشاهدون هذا التقرير البسيط التي يوضح الفرق بين الإدارة العامة و إدارة الأعمال .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى