مال و اعمال

تعرف علي اشهر اسباب الفشل في العمل و كيفية علاجها

الفشل في العمل يعتبر شبح يطاردنا جميعاً ، لكن في هذا الموضوع سنجعل هذا الشبح مجرد وهم نستطيع التغلب عليه .

شبح الفشل في العمل .

الفشل في العمل يعتبر من الأشباح التي تهاجم جميع العاملين في مختلف المجالات ، حيث بالفعل هناك من أنهي حياته العملية بسبب خوفة الكبير من الفشل في تنفيذ و إتمام مهامة العملية .

هذا و يعتبر الهدف الأساسي المشترك بين جميع العاملين في مختلف المجالات هو صناعة سمعة جيدة لأسمهم ، الطبيب يريد ثقة المرضي لزيادة نجاحة ، ظابط الشرطة أيضاً يريد إثبات كفائتة العملية للحصول علي افضل التوصيات في الترقية ، و غيرها الكثير جداً من الوظائف .

عقدة الفشل في العمل .
شبح الفشل في العمل .

علي الرغم من ذلك هناك جانب أخر إن تمكن بالسيطرة عليك ستكون النهاية هي الفشل في العمل ، مثل الذين ينظرون دائماً للناجحين و يستفسرون كيف حققوا كل هذا النجاح و في الوقت ذاته تلك الأشخاص لا يريدون التطوير من أنفسهم ليصبحوا من ضمن قائمة تلك الناجحين .

لذلك و حتي لا نطيل عليكم إن كنت شخص تريد النجاح في حياتك العملية ، يجب أولاً أن تتخطي حاجز الخوف من الفشل في العمل ، لهذا سنستعرض معكم في تلك الموضوع البسيط اشهر الأسباب التي تجعلك مصنف من ضمن الناجحين في العمل .

و من الجانب الأخر سنضع الحلول الفعالة لكي تستطيع معالجة هذا الفشل و تصبح شخص منتج و ذو قيمة كبيرة في مكان عملك .

أشهر اسباب الفشل في العمل .

أشهر اسباب الفشل في العمل .
أشهر اسباب الفشل في العمل .

هناك أسباب كثيرة تؤثر علي نشاطك العملي بداية من قلة الإنتاجية بشكل جيد نهاية بالفشل الكبير في وظيفتك و التي تكون غير محببة للجميع في مختلف المجالات .

عدم إتخاذ خطوة المخاطرة .

علي الرغم من أن المخاطرة في حياتك العملية بشكل عام شئ غير محبب للبعض ، فإنها السبب الرئيسي و الأول لنجاح العديد من الأشخاص في مختلف المجالات .

لذلك لماذا تنظر بإندهاش إلي الناجحين و أنت لا تريد حتي التجربة خوفاً من المخاطرة ؟! ، و إن كنت سابقاً إتخذت قرار المحاولة  لماذا تنسحب و أنت في أول الطريق ؟! .

لذلك يا عزيزي المتابع يجب أن تكون ذات إصرار كبير في تحقيق أهدافك و الوصول إلي أحلامك ، و هذا لا يتم إلا بالمحاولة و الإستمرارية .

نعم نحن ندرك جيداً إنك تنسحب عادة بسبب عدم ظهور النتائج الإيجابية التي تريدها ، و لكن انت لا تعلم أن النجاح في عملك الخاص لن يأتي في يوم و ليلة بل أحياناً يستغرق سنوات لكي يصل إليك .

و من الناحية الأخري هناك بعض الطرق التي تختارها في حياتك العملية و أنت فخور بالنجاح السريع ، لذلك لماذا تحزن عندما يختفي هذا النجاح بسرعة ؟! ، طبيعي سيختفي سريعاً لأنك حصلت عليه بسهولة دون بذل المزيد من المجهود .

لهذا ننصحك بشدة أن تفعل ما تحبة و تتخذ القرارت الجريئة تجاه حياتك العملية ، و إن فشلت حاول مرة أخري علي الأقل ستكون علي وعي كامل بالطرق الغير مناسبة لك ، و هذا يزيد من رصيد خبراتك العملية ، أليس كذلك ؟ .

الواقع العكسي سبب الفشل في العمل .

السبب الكبير و التي بالفعل إن سيطر عليك ستكون نهايتك مأساوية كلما تقدمت في السن ، و هو الهروب من الواقع .

من المفترض إننا متفقين أن تغيير الواقع ليس بالمستحيل ، و نسمع كثيراً عن قصص نجاح رجال أعمال كانوا سابقاً لا يمتلكون حتي دولار واحد ، و هذا لا يقل من شأنهم علي الإطلاق لأن ثرواتهم الأن تتساوي ميزانية دولة كاملة .

بل هم واجهوا الواقع بالتفكير الجيد و المتميز حتي إستطاعوا التغلب علية و أصبحوا قصص نجاح تدرس في الجامعات و المدارس ، لكن ما علاقة هذا بالفشل في العمل ؟ .

العلاقة قوية جداً لأن من المستحيل أن يقوم شخص بتطوير خبراته في الحياه العملية و في نفس الوقت لا يعترف بإنه قليل الخبرة ، لهذا ننصحك أن تراجع نفسك جيداً للوصول إلي الشئ التي ينقصك و يجعلك متميز في حياتك العملية عن الباقي .

الخوف من الفشل في الحياة العملية .

لا تتعجب من عنوان الفقرة ، حيث لا يوجد شخص مهما كان خبير في حياتة العملية لا يخاف من شبح الفشل في العمل ، و هذا أمر طبيعي ياعزيزي لأن فشلك في حياتك العملية يثبت إنك غير جيد بالمرة لهذا المنصب الوظيفي .

لكن هناك من يكون مستعد علي أكمل وجه في خوض معركة شرسة مع هذا الشبح ، و هناك من يهرب دائماً من هذه المعركة التي سيواجها بشكل إجباري في يوم ما ، لذلك أين تريد مكانك في هذه المعركة ؟ جاهز لمواجهتها أم لا ؟ .

لهذا ننصحك أن تستغل خوفك من الفشل في العمل عن طريق تحويل هذا الشعور السئ إلي طاقة إيجيابية و دافع كبير لتطوير مهاراتك العملية ، و لهذا و بمجرد نجاحك في المعركة ستبتدي أنت بالبحث عن هذا الشبح ( الفشل في العمل ) للقضاء عليه .

كثرة الحجج والاعذار .

الحجج و الإعذار ما هي إلا إثبات للجميع إنك شخص فاشل لا تريد التطوير من نفسك و تهرب من المسؤوليات و خاصة في الحياه العملية ، حيث هناك علاقة قوية بين الظروف و الحجج ، و لكن ما هي ؟ .

الظرف يكون حدث غير متوقع و مفاجئ و يحدث مرة واحدة كل فترة كبيرة ، و لكن إن كان هذا الظرف يحدث كثيراً في فترات قليلة سيتحول إلي الحجج و الإعذار .

لذلك لا تلوم الأخرين عندما يقولون لك إنك شخص فاشل في العمل ، لأن بالفعل كثرة هروبك من المسؤولية ستجعلك شخص بدون أي خبرة في حايتك العملية .

لهذا إهتم جيداً بهذه النقطة و كن قليل الإعذار خاصة في عملك الخاص ، و يجب أن تكون قليل الكلام و لكن ذات أفعال مؤثرة و ذو قيمة لبيئتك العملية .

هذا و نريدك أيضاً في حالة إعتذارك عن أي ظرف طارئ يجب ان تكون ثقافة الإعتذار لديك في قليل من الكلام .

عدم متابعة تحديثات وأخبار مجالك العملي .

هذه الفقرة خاصة بالموظفين ذات الحياة الروتينية و التقليدية المعروفة ، و هم تلك التي يريدون إنتهاء وقت العمل لكي يذهبون مسرعاً إلي منزلهم لمشاهدة مسلسل ما يتابعونه علي سبيل المثال .

لذلك ننصحك إن كنت بالفعل واحد من تلك الأشخاص أن تحدد مدة لا تقل عن 4 ساعات يومية لكي تقرأ و تتابع أخر تطورات مجالك العملي ، مثل التكتيكات الفنية التي تجعلك متميز .

 حيث هذه العادة تعتبر سلاح للفوز علي شبح الفشل في العمل .

الفشل في العمل بسبب ضعف الثقة .

الثقة و العزيمة هي أحدي مميزات الشخصية القوية التي تعتبر من الأساسيات الهامة التي يجب أن نكتسبها في حياتنا العملية ، لذلك لا تيأس بمجرد إنك لا تستطيع الحصول علي وظيفة ما ، حيث من الممكن أن تكون خبراتك أكبر من الخبرات المطلوبة لهذه الوظيفة .

لهذا عامل الثقة بالنفس مهم جداً حتي لا تنهزم من معركة شبح الفشل في العمل ، لذلك كن شخص إيجابي و فخور دائماً بخبراتك ، و كن متأكد إنك لن تحصل علي كل هذا لمجرد إنك ضعيف الثقة .

يمكن أن تتأكد بنفسك من كل هذا ، حيث مديرك في العمل يكون قوي الشخصية و أي شخص أنت تعرفة ناجح في حياتة العملية و ليس فاشل ، يكون متميز أيضاً بالثقة في نفسة و في حديثة مع الأخرين .

الفشل في العمل نتيجة لإسباب إدارية .

الفشل في العمل نتيجة لإسباب إدارية .
الفشل في العمل نتيجة لإسباب إدارية .

هناك أيضاً أسباب كثيرة تكون نتيجتها فشلك في العمل دون أي تدخل منك ، و لكن من الجانب الأخر أنت تمتلك القدرة في التغلب علي هذه الأسباب ، لذلك تعرفون علي اشهر الأسباب الإدارية لفشلك في العمل .

البيئة العملية .

أحياناً في بعض الشركات الخاصة أو الحكومية يكون المدير أو صاحب العمل ذات أسلوب غير جيد بالمرة في التعامل مع الموظفين ، و هذا هو السبب الرئيسي في خلق الكراهية بين الموظفين و بين المدير .

لكن يجب أن تحدد مكانة الموظفين عند هذا المدير ، حيث هناك مديرون يتعامولن مع ضعيف الخبرة بإسلوب غير محبب و هذا بالطبع شئ غير جيد بالمرة ، لهذا ستكون نتيجة هذا الموظف هو الفشل في العمل ، و لكن من الناحية الأخري يتعاملون مع أصحاب الخرة بأسلوب جميل و غير سئ ، إذاً ما هو الحل ؟ .

الحل ببساطة إن كنت تحصل دائماً علي هجوم شديد من مديرك ، لا تستمر في العمل و لكن يجب عليك أولاً أن تبحث عن وظيفة أخري قبل ترك مكان العمل الخاص بك .

بينما إن كنت شخص محترف في حايتك العملية و لا توجد مشاكل نهائياً مع مديرك ، هل تستمر في الوظيفة ؟ .

الإجابة ببساطة إن كان المدير يتميز بخبرات واسعة في الحياة العملية ، في هذه الحالة يجب أن تطمع في الإستفادة منه بأكبر قدر ممكن .

ثقل المهام الوظيفية .

لا تنظر إلي حجم المهام الوظيفية التي يطلبها منك الأخرون علي إنها شئ سئ ، بل إنظر إليها علي أساس أنك شخص محترف لا يستطيع غيرك القيام بها .

و في جميع الأحوال هذه المهام تساعدك في كسب أكبر قدر ممكن من الخبرات العملية ، بل من ينظر إلي هذه المهام بشئ من التعجب لكثرتها و ثقلها عليه سيطارده شبح الفشل في العمل .

الفشل في العمل بسبب كراهية بعض الزملاء .

أيضاً من الأمور التي أصبحت منتشرة بشكل مخيف في هذه الأيام هي ترصد الزملاء لبعضهم البعض علي الأخطاء ، لهذا و بدون إطالة في هذه الفقرة إن كنت تعاني من هذه المشكلة يجب أن تبحث علي حل بأسرع مايمكن .

حيث هناك دراسات و إحصائيات قامت بها المنظمة العربية للتنمية ، أثبتت لنا أن السبب الرئيسي من الفشل في العمل هو ترصد الزملاء لبعضهم البعض .

لكن تذكر بعدم ترك الوظيفة إلا بعد البحث عن وظيفة أخري ، أيضاً يجب أن يكون خطاب الأستقالة الخاص بك يظهر بشكل محترم .

نتيجة مكافحة الفشل في العمل ! .

بمجرد قيامك بكل هذه الخطوات الواضحة بالأعلي ستكتسب مجموعه كبيرة من الخبرات و التي سيكون أشهرها و أهمها ، هم الأتي .

  1. زيادة الخبرة في حياتك العملية و مجالك بالتحديد .
  • زيادة فرصتك في الحصول علي منصب وظيفي كبير .
  • سهولة إدخار جزء كبير من المال .
  • الحصول علي رصيد كبير في الثقة بالنفس .
  • خلق سمعة طيبة و قوية عنك في السوق العملي .

قد يهمك أيضاً : كيف ابدا مشروع صغير من الصفر بدون راس مال و من المنزل .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى