التسويق

الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي و ما هو أفضل نوع في التسويق

مقال شامل يوضح الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي من خلال شرح تفصيلي عن اوجة الإختلاف بين التسويق الالكتروني و التسويق التقليدي .

مقدمة سريعة عن الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي .

هناك الكثير يعتقد أن التسويق الألكتروني و التي يسمي بالإنجليزية (Online Marketing) لا يختلف نهائياً عن التسويق التقليدي و المعروف أيضاً بالإنجليزية (Offline Marketing) .

بالطبع و بدون تفكير هذا إعتقاد خاطئ تماماً كما هو واضح من التعريف الإنجليزي Online و Offline ، هذا يعني إنهما عكس بعض تماماً .

حيث الشئ الوحيد المشترك بينهما هو إن كلاهما تحت مصطلح التسويق ، و نفهم من ذلك أن التسويق الألكتروني يحمل نفس هدف التسويق التقليدي ، و مع ذلك لماذا نقول إنهما ليس وجهان لعملة واحدة ؟ .

لأن يا عزيزي المتابع الطرق المستخدمة لكل منهما تختلف تماماً عن بعضهما البعض ، حيث التكلفة و عدد الجمهور المستهدف و طريقة التحكم في الحملات الأعلانية و طرق أخري كثييرة جداً تجعلنا نقول إنهما ليس وجهان لعملة واحدة .

لذلك نحن في هذا الموضوع سنسعي جاهداً ان نوضح لكم الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي بشكل كامل تماماً ، حيث سنضع بين ايديكم الأن أوجه الإختلاف بين التسويق الالكتروني والتقليدي من البداية إلي النهاية .

تعريف التسويق التقليدي Offline Marketing .

الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي
تعريف التسويق التقليدي Offline Marketing .

التسويق التقليدي هو عباره عن عمليات و طرق يتم تطبيقها أو تنفيذها بشكل غير مباشر او تقليدياً ، حيث هذا النوع من التسويق يتم تنفيذه في جميع محطات الميديا القديمة .

لهذا الإعلانات التي نشاهدها في الشوارع أو التي يطلق عليها البانرات و أيضاً تلك التي نشاهدها في التلفاز و نسمعها في الراديو ، هي إعلانات تصنف تحت التسويق التقليدي Offline Marketing .

هذا النوع من التسويق سمي بإسم التقليدي لإنه غير متواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة التي نشاهدها اليوم بشكل ملحوظ ، حيث التلفاز مازال به إعلانات و البانرات مازالت توجد في جميع الشوارع .

ليس فقط هذا بل أيضاً محطات الراديو مازالت تعتمد في دخلها و أرباحها علي الإعلانات بالإضافة إلي الجرائد التي تكون مليئة بالإعلانات .

لكن مع التطور التكنولوجي ظهر نوع من التسويق يحمل نفس الأهداف أيضاً و لكنه نوع جديد تماماً و بفكر مختلف عن باقي طرق التسويق التقليدية ، و هو التسويق الألكتروني Online Marketing .

تعريف التسويق الالكترني Online Marketing .

الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي
تعريف التسويق الالكترني Online Marketing .

التسويق الألكتروني هو النوع الذكي من التسويق التي إستطاع أن يتواكب مع التطورات التكنولوجية مما جعل الهدف الأساسي و الأول لجميع الشركات الصغيرة قبل الكبيرة هو تطبيق إستراتيجيات التسويق الألكتروني .

حيث هذا النوع أعتمد علي تسويق المنتجات و الخدمات بواسطة الإنترنت ، و بالفعل كل منصة موجودة علي الإنترنت لن تخلو من الإعلانات .

مواقع التواصل الإجتماعي بها إعلانات و محركات البحث مثل جوجل ، بينج ، ياهو و غيرهما أيضاً بها إعلانات ، حتي الرسائل البريدية أصبحت بها إعلانات .

من ثم مفهوم التسويق الإلكتروني أصبح يحتوي علي مجموعة كبيرة من انواع التسويق مثل التسويق عبر محركات البحث ، التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، التسويق بالعمولة أو مايعرف بـ الأفلييت و غيرهما الكثير جداً من أنواع التسويق الالكتروني .

شاهد أيضاً : التسويق عن طريق المؤثرين او عبر المشاهير قد يدمر البراند ! .

الفرق بين التسويق الالكتروني و التسويق التقليدي .

الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي
الفرق بين التسويق الالكتروني و التسويق التقليدي .

هناك فروقات كبيرة بين كلا النوعين من التسويق ، حيث أوجه الإختلاف التي ستشاهدها الأن ستجعلك في حيرة كبيرة عن تلك الأشخاص المعتمدين حتي الأن علي التسويق التقليدي .

لكن من الناحية الأخري نحن سنضع بين يديك الهدف من إستخدام البعض للتسويق التقليدي حتي الأن و لكن بعد هذه الفقرة الهامة جداً و التي توضح أوجه الإختلاف بين التسويق الالكتروني والتقليدي من البداية للنهاية .

التكلفة لكل من التسويق الالكتروني والتقليدي .

أول وجه إختلاف سنشرحه معكم لأهميتة الكبيرة جداً هو تكلفة الحملات الإعلانية التي تتم بواسطة التسويق الألكتروني أو التسويق التقليدي .

في الحقيقة التسويق الإلكتروني هو الفائز بدون منازع من ناحية التكلفة ، حيث يمكنك عمل حملة إعلانية علي الإنترنت بشكل رائع و بتكلفة لا تتعدي الـ 3000 دولار .

بينما التسويق التقليدي مرتفع جداً في التكلفة مقارنة بالتسويق الإلكتروني ، حيث و وفقاً لبعض المصادر الموثوقة تصل إعلانات التلفاز أحياناً إلي 100 الف دولار شهرياً أو أكثر وفقاً للقنوات التي يتم التسويق من خلالها .

أيضاً التسويق الإلكتروني ليس له حد أدني أو أقصي في التكلفة ، بل يمكنك عمل حملة إعلانية بـ 10 دولار لكن من الناحية الأخري التسويق التقليدي له حد أدني للإعلان و مرتفع جداً .

حيث البانرات التي نشاهدها في الشارع يتم الدفع لأصحابها مبلغ وقدرة شهرياً و أحياناً يومياً ، و هذا بالإضافه إلي تكلفة العمالة التي ستصمم لك لوحة إعلانية بمساحة البانر .

حجم الإستهداف اهم فرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي .

كالمعتاد التسويق الإلكتروني هو الفائز من ناحية حجم الإستهداف و التسويق التقليدي لن يستطيع أن يحقق أي نتائج مثل التسويق الإلكتروني خاصة في حجم الإستهداف .

حيث التسويق التقليدي لن يستطيع أن يصل بحملاتة الإعلانية خارج نطاق البانر الموجود في الشارع او اعلان التلفاز و أيضاً الراديو ، لكن التسويق الإلكتروني يقوم بكل هذا ! .

حيث من خلال التسويق الإلكتروني ستستطيع الوصول إلي أي منطقة جغرافية حول العالم أنت تريدها و ليس في الدولة التي تعيش بها فقط ، لهذا هناك من يعيش في مصر و يبيع خدماتة المميزة لسكان الدول الأوروبية و بتكلفة قليلة .

أيضاً التسويق التقليدي يمكنه القيام بذلك و لكن أنت مضطر ان تتعاقد مع القنوات الفضائية الموجوده في الدولة التي تريد إستهدافها حتي يصل إعلانك لهم ، أمر في غاية التعقيد أليس كذلك ؟ .

بالطبع أمر معقد و خاصة إن كنت ستقوم بهذا ستكون التكلفة كبيرة جداً مقارنة مع التسويق الألكتروني .

التنوع في المنصات الإعلانية للتسويق الالكتروني والتقليدي .

كما ذكرنا لكم أن التسويق التقليدي جميع عملياتة الترويجية للمنتجات و الخدمات تتم في التلفاز ، البانرات ، الجرائد ، الراديو او حتي في بعض الملصقات .

بينما من خلال التسويق الإلكتروني يمكنك الترويج لخدماتك في كل مكان علي الإنترنت بداية من محركات البحث مروراً بمواقع التواصل الإجتماعي و الرسائل البريدية و نهاية بمواقع الفيديوهات .

و نفهم من ذلك أن من خلال التسويق الإلكتروني يمكنك الترويج للمنتجات بواسطة صور إعلانية أو محتوي مكتوب أو فيديوهات إرشادية ، و كن علي يقين أن هناك منصات أخري و كثيرة لا نريد ذكرهم جيمعاً حتي لا يتشتت تركيزك .

لهذا التسويق الإلكتروني بكل تأكيد هو الفائز عن التسويق التقليدي .

شاهد أيضاً : ماهو التسويق الهاتفي الناجح .

تحديد الجمهور المستهدف سر تفوق التسويق الإلكتروني عن التقليدي .

بجانب إرتفاع تكلفة الحملات الإعلانية في التسويق التقليدي ، أنت لن تستطيع إطلاقاً الوصول إلي جمهورك المستهدف بشكل مباشر .

و لكن التسويق الإلكتروني يعطيك كل الصلاحيات في تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان التي سيشاهد إعلانك مثل سن الجمهور ، هل العملاء المحتملين نساء أم رجال ، أين يعيشون او حتي ما هي الأماكن التي يزورونها .

و غيرها الكثير جداً من الطرق التي ستستطيع من خلال التسويق الإلكتروني أن تقوم بها و بكل سهولة .

التسويق الإلكتروني هو الفائز بالطبع عن التسويق التقليدي .

توقع النتيجة قبل إنطلاق التسويق الالكتروني والتقليدي .

نعم التسويق الألكتروني هو أيضاً الفائز هنا ، حيث جميع المنصات الخاصة بالمعلنين علي الإنترنت تقوم بتقديم النتائج المتوقع الحصول عليها من حجم الجمهور المستهدف قبل إنطلاق الحملة الإعلانيه .

بينما التسويق التقليدي لن يقدم لك أي معلومات قبل تنفيذه ! .

متابعة الأداء يميز التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي .

بكل تأكيد من قام بوضع بانر له علي الطرق او قام بعرض إعلانة علي قناة تيلفزيونية بمقابل مادي كبير لن يتسطيع معرفة كم عدد المشاهدين لإعلانه و أيضاً مدي رضائهم عن الإعلان .

بينما التسويق الإلكتروني يتميز بإنه يساعدك في معرفة كم شخص شاهد إعلانك عبر الإنترنت و مدي رضائهم عن إعلانك ، و لكن ما هي الفائدة من ذلك ؟ .

بالطبع هناك فوائد كثيرة جداً حيث من خلال متابعة أداء حملتك الإعلانية ستتعرف علي الفرص التي ستجعل إعلانك يظهر بشكل أفضل ، بالإضافة إلي كل هذا عملية المتابعة ستساعدك في الحفاظ علي الميزانية بواسطة تعطيل الإعلان إن كانت نتائجة غير مرضية لك .

أهمية التسويق الإلكتروني .

أهمية التسويق الإلكتروني .
أهمية التسويق الإلكتروني .

بالطبع التسويق الإلكتروني أفضل بكثير من التسويق التقليدي ، لك أن تتخيل إنك ستستطيع عمل حملات إعلانية لمناطق جغرافية مخصصة بجمهور مخصص و بتكلفة قليلة بالإضافة إلي كل ذلك ستتابع النتائج بإستمرار .

لكن يبقي السؤال هل لا توجد أي فائدة من التسويق التقليدي ، تابع معنا الفقره القادمة .

السبب من وراء إستخدام التسويق التقليدي .

السبب من وراء إستخدام التسويق التقليدي .
السبب من وراء إستخدام التسويق التقليدي .

كما ذكرنا لكم في بداية هذا الموضوع ، حيث بمجرد أن تتعرف علي الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي ستكون في حيرة كبيرة عن تلك التي يستخدمون التسويق التقليدي رغم مميزات نظيره .

هذا و تعتبر الفائدة من التسويق التقليدي هي زيادة الوعي بالعلامة التجارية بشكل سريع جداً ، و هذا هو السبب التي يفسر لنا لماذا تعتمد أكبر الشركات علي القنوات التليفزيونية في حملاتها الإعلانية .

أيهما أفضل التسويق الالكتروني أم التسويق التقليدي .

أيهما أفضل التسويق الالكتروني أم التسويق التقليدي .
أيهما أفضل التسويق الالكتروني أم التسويق التقليدي .

لا نريدك أن تخرج من هذا الموضوع إلا وانت علي وعي كامل بالفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي ، حيث وفقاً لدراستنا البسيطة حول من يشاهد التقرير الأن فأنه صاحب شركة يريد التسويق لها او شخص يريد معرفة ما هو التسويق بشكل عام .

لهذا إن كنت صاحب شركة و تريد النصيحة حول كيفية التسويق لها ، ستكون نصيحتنا هي إستخدام التسويق الإلكتروني بدون منازع و لكن إن كنت لا تواجه مشاكل مادية يمكنك الإستعانه بالتسويق التقليدي و خاصة في بنرات الطرق .

لكن في جميع الأحوال انت تعرفت علي الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي ،و لكن نصيحتنا هي الإعتماد علي التسويق الإلكتروني كعامل أساسي في العمليات التسويقية لشركتك ، و لا تنسي أن علم دراسة سلوك المستهلك الشرائي هام لكلا النوعين من التسويق .

إن كنت تريد أي استفسار أخر عن الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي لا تتردد في التواصل معنا عبر التعليقات.

شاهد ايضا :

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى