التسويق

الجمهور المستهدف واحدة من أسرار نجاح الحملات التسويقية

نصائح و معلومات هامة قبل تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان .

الجمهور المستهدف في الاعلان قبل أي شئ .

الجمهور المستهدف في الاعلان هم الأساس في نجاح الإعلان قبل إنطلاقه ، هناك ياعزيزي من يستطيع التأكد أن نسبة نجاح الحملة الإعلانية ستكون أعلي من 90% قبل إنطلاقها ! .

لا تتعجب حيث هناك مجموعه من الأستراتيجيات الهامة التي لابد من توافرها في الحملات التسويقية قبل إنطلاقها ، و لن تعتقد أن ميزانية الحملات الأعلانية هي المتحكمة في نجاحها .

إن كنت بالفعل تعتقد ذلك فحان الوقت أن تغير تفكيرك التسويقي بشكل كامل ، حيث الميزانية تلعب دور واحد فقط في الحملات الأعلانية و هو مدة الأعلان و حجم الجمهور المستهف .

نريدك أن تركز في جملة حجم الجمهور المستهدف ، حيث بمجرد نجاحك في عملية الإستهداف بالشكل الصحيح ستكون هنا الميزانية لها دور في حجم الجمهور التي سيشاهد إعلانك .

بينما إن كانت عملية تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان خاطئه من الأساس ، ستكون كل الخطوات الأخري و المتممة للحملة لا فائده لها .

نعم ستخسر ميزانية الحملة مهما كان حجم هذه الميزاينة ، ستجد نفسك في نهاية المطاف أمام جمهور لا يعرف من أنت و لايعرف حتي ما هو نوع المنتج الخاص بك .

لهذا تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح لا يتم إلا بعد دراسة سلوك جمهورك في عملية الشراء و الاعمار و المناطق الجغرافية و عوامل أخري كثيرة جداً .

تعريف الجمهور المستهدف في الاعلان .

تعريف الجمهور المستهدف في الاعلان .
تعريف الجمهور المستهدف في الاعلان .

الجمهور المستهدف يعرف بأسم target audience و تعريف الجمهور المستهدف في الاعلان وفقاً لموقع الفيس بوك هو العدد التي يشاهد إعلانك او استهدافك لهم ، تعريف صعب اليس كذلك ؟

لذلك نحن سنحاول بقدر الإمكان أن نزحف داخل تفكيرك حتي نصل إليك بالتعريف السهل و الصحيح لجملة الجمهور المستهدف ، و لهذا سنعتمد علي تعريفنا لـ الجمهور المستهدف في الاعلان بمثال بسيط .

حيث هذا المثال سيوضح لك التعريف الدقيق للجمهور المستهدف بالإضافة إلي انه سيساعدك بالتنبؤ حول أهميه تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح .

مثال لتوضيح الجمهور المستهدف في الاعلان .

هناك شخص يدعي أحمد يريد شراء عدد كبير من الساعات الذكية أو الرياضية و لكنه لا يعلم جيداً هل سيستطيع بيع كل قطع الساعات المشتراه ام سيفشل ؟ .

في الحقيقة بمجرد ان يقوم أحمد بدراسة السوق سيعلم جيداً ما هي نسبة نجاح الحملة الأعلانية لمنتجاتة التي تتمثل في ساعات و أيضاً سيعرف نسبة الفشل .

حيث الجمهور المستهدف سيكون واحده من دراسة السوق ، و لكن ضع نفسك مكان أحمد و جاوب علي هذه الأسئلة .

  1. ما هو السن المهتم بالساعات الرياضية ؟ .
  2. هل المهتمين سيكونوا نساء أم رجال ؟ .
  3. ما هي الأماكن التي ستعتقد أن جمهورك الصحيح و المستهدف متواجد بها بإستمرار ؟ .
  4. ما هي الوظائف المتوقعة لجمهورك ؟ .
  5. ما هي هواياتهم المفضلة ؟ .
  6. متي يتصفح مواقع التواصل الإجتماعي  ؟ .

لا تتعجب حيث هذه مجرد أسئله بسيطه جداً ستساعدك في التعرف علي الجمهور المستهدف في الاعلان ، و لكن دعني أجيب بالنيابه عنك .

  1. ج : أنا شخصياً أري ان السن الصحيح للمهتمين بالساعات الرياضية سيكون من 18 عام إلي سن 50 عام و هم تلك الأشخاص المهتمين بصحتهم و الرياضة .
  2. ج : النساء و الرجال سيكونوا مهتمين بالساعات الرياضية .
  3. ج : أعتقد أن الأماكن التي يقضون بها معظم أوقاتهم هي الأندية الرياضية و صالات الجيم .
  4. ج : الوظائف ستكون مدربين او أصحاب شركات رياضية بالإضافة إلي الطلاب و خاصة طلاب كلية التربية الرياضية .
  5. ج : الهوايات ستكون الرياضة ، السباحه ، رفع الأثقال و الكورة و غيرها من الهوايات الرياضية .
  6. ج : أعتقد أن وقتهم المفضل سيكون بداية من 6 مساءً حتي 11 مساءً .

هذه الإجابات ستساعدني بشكل كبير جداً قبل ان أبتدي في التسويق للساعات الرياضية بشكل صحيح ، حيث كما تلاحظ من الإجابات إنني ذكرت السن التي يخص الطلاب المهتمين بالرياضه و أيضاً كبار السن التي من الممكن أن يكونوا مدربين أو اصحاب شركات رياضية .

الأماكن كانت الأندية الرياضية التي سيمارسون بها هوايتهم الرياضية التي ذكرتها أيضاً أو صالات الجيم ليمارسون رياضة رفع الأثقال .

بينما الوقت الذي أخترته كان ينتهي عند الساع 11 مساءً ، و لكن لماذا ؟ .

لأن ببساطة تلك المواصفات الموجودة عند تلك الأشخاص تثبت لنا إنهم مهتمين بصحتهم و لهذا يستيقظون كل يو مبكراً .

أريد أن أخبرك ان كل الذي شاهدته كان صحيح من البداية إلي النهاية ، حيث قمت سابقاً بشراء عدد 1500 ساعة ذكية ومن خلال تلك الطرق التي شاهدتها بالأعلي إستطعت أن ابيعها في خلال اسبوع واحد .

لهذا بمجرد إنطلاق حملتي الإعلانية ، كل شخص رأي إعلاني كان مهتم بالمنتج الذي يشاهده و كان يبحث عنه منذ فتره قصيرة ، و الأن إستطعت الوصول إلي الشخص التي بالفعل يبحث عن منتجاتي .

لذلك كانت النتيجه بيع جميع الساعات في أقل من أسبوع واحد .

هل عدد الجمهور سيؤثر علي الإعلان ؟

هل عدد الجمهور سيؤثر علي الإعلان ؟

الإجابة ستكون وفقاً لنوع الجمهور حيث إن كان بالفعل الجمهور مستهدف للإعلان ستكون النتيجة رائعة كلما كان عدد الجمهور التي سيصل الإعلان إليه كبير ، حيث كما ذكرنا في اول فقرة أن الميزانية المخصصة للإعلان هي المتحكمة في حجم الجمهور .

شاهد ايضا :

هذا و هناك شئ أخر بجانب الميزانية له دور كبير في الوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف ، و الشئ هو نوعية المنتج .

حيث كلما كانت المنافسة قليلة و الطلب علي هذا المنتج كبير كلما كانت عملية تسويقة في غاية السهولة .

لذلك هناك فرصة كبيرة بين يديك الأن و هي البحث عن مايحتاجه السوق بالفعل و قم أنت بتوفيرة و بالطبع مع تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان بالشكل الصحيح .

السبب وراء الإهتمام بالجمهور المستهدف في الاعلان .

السبب وراء الإهتمام بالجمهور المستهدف في الاعلان .

سابقاً كانت العمليات التسويقية تتم بشكل عشوائي تماماً و هذا لأن كانت هناك بعض الأستراتيجيات التي تجعل السوق بالكامل محتكراً لجهه معينة .

بينما الأن و خاصة مع بداية عام 2020 اصبح هناك من يستطيع أن يحقق نسبة مبيعات كثيرة جداً من خلال مواقع التواصل الإجتماعي ، و لكن ما سبب ظهور علم الجمهور المستهدف في الاعلان ؟

شاهد أيضاً : كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة .

السبب أن العملاء اصبحوا علي وعي كبير جداً ان المنتج التي يتم بيعه الأن بسعر غالي يمكن الحصول عليه من الإنترنت بسعر أقل و العكس صحيح ، و هذا أيضاً كان سبب في تعدد المنتجات أمام العملاء .

كل هذا أجبر أصحاب المنتجات ان عملية البحث وراء سلوك المستهلك هي أهم شئ لكي يستطيعوا ان يتأقلموا مع تغيرات السوق ، و من كان يعتقد غير ذلك كانت النتيجة إختفائه من السوق بمنتجاته تماماً .

نصائح عند تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان .

نصائح عند تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان .
نصائح عند تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان .

الأن أنت من المفترض إنك تعرفت علي التعريف الصحيح و الدقيق للجمهور المستهدف ، نأتي الأن إلي توضيح بعض الحقائق أو النصائح التي ستساعدك في تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان .

مراقبة المنافسين لمعرفة تحديد الجمهور المستهدف .

هناك من ينصحك بمتابعة المنافسين لمجرد نصيحة ، و لكن نحن إن استطعنا ان نجبرك علي تحليل منافسيك سنفعل ذلك ، لا تتعجب و لكن لماذا ؟

شاهد أيضاً : ماهو التسويق الهاتفي الناجح .

لأن كل العمليات التسويقية الناجحة لن تتم إلا بمتابعة المنافسين في كل خطوة يقومون بها ، حيث هناك فوائد كثيرة جداً ستحصل عليها من خلال متابعة منافسيك و نحن لن نذكرهم جميعاً بل سنذكر المهم لك .

حيث من خلال مراقبة منافسيك الذين يبيعون نفس منتجاتك ستتعرف علي نقاط ضعفهم بكل سهولة بالإضافة إلي معرفة المشاكل التي من الممكم ان تواجة عملائك المحتملين بمجرد إنطلاق الحملة الإعلانية .

من ثم تلك نقاط الضعف ستقوم بتحويلها إلي نقاط قوه لديك و هذا سيضمن لك الحصول علي ثقة عدد كبير من عملائك المحتملين .

بالإضافة إلي انك ستكون جاهز بردود أفعال حول المشاكل التي ستظهر مع عملائك ، و التي هي الأخر تعرفت عليها من خلال المنافسين .

حتي لا نطيل عليكم في هذه الفقرة ننصحك و بشدة قبل تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان ان تهتم جيداً بمتابعة منافسيك لكي تحصل علي المزيد و المزيد حول كل ماله علاقة بالجمهور المستهدف .

دراسة السوق قبل تحديد الجمهور المستهدف في الاعلان .

هناك البعض يعتقد أن عملية تحديد الجمهور المستهدف هي عباره عن قواعد لا يجوز تغييرها مهما مر الزمن و المكان ، هذا بالفعا إعتقاد خاطئ .

حيث المثال التي قمت بشرحه معكم و التي كان عبارة عن منتجات الساعات الذكية يعتبر تسويقة سهل لأنه منتج مطلوب بإستمرار .

لهذا هناك بعض المنتجات تختلف خصائص جمهورها المستهدف من مكان لمكان أخر .

من ثم ننصحك أن تدرس السوق التي تريد ترويج و تسويق منتجاتك به جيداً ، و ننصحك أيضاً أن تبعد عن إستهداف اماكن كثيرة إن كانت الميزانية قليلة .

ايضاً الجمهور المستهدف له دور كبير و فعال في معرفة سلوك المستهلك الشرائي .

الجمهور المستهدف في الاعلان و التسويق بالمحتوي ! .

الجمهور المستهدف في الاعلان و التسويق بالمحتوي ! .
الجمهور المستهدف في الاعلان و التسويق بالمحتوي ! .

العديد منكم يعلم جيداً ان التسويق بالمحتوي يتمثل في التسويق عبر مواقع التواصل الأجتماعي أو التسويق عبر محركات البحث ، و هذا بالفعل صحيح .

لكن التسويق المحتوي إن استخدمته بالشكل الصحيح و الأحترافي في مجال التسويق الالكتروني ستستطيع جلب عدد لا نهاية له من الجمهور المستهدف .

حيث التسويق بالمحتوي علم كبير و له فن في إستخدامه لذلك ننصحك أن تقرأ الأن أسرار التسويق عبر الفيس بوك ، حيث في هذا التقرير شرحنا مثال عملي عن التسويق بالمحتوي و أهميته الكبيرة التي ستساعدك أيضاً في الوصول إلي الجمهور المستهدف في الاعلان .

للعلم : الجمهور المستهدف هم وصلة الربط بين التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية .

شاهد أيضاً : الفرق بين التسويق الالكتروني و التقليدي .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى