مال و اعمال

اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين لك الأن بدون كورس

اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين هذا موضوعنا ، حيث ستتعرف علي اهم الاساسيات في مجال التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين لكي تصبح محترف .

التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين .

التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين واحدة من التقنيات التي يجب أن تتم بفن و خاصة في مرحلة التعليم ، حيث الأحتراف في مجال التصوير الفوتوغرافي يعتبر بالفعل حلم لعدد كبير جداً من المبتدئين في هذا المجال ، و هذا لكونة واحدة من المجالات المربحة و الفريدة من نوعها في هذا الوقت .

التصوير الفوتوغرافي تعليمه سهل جداً للمبتدئين و هناك من يقول أن الاحتراف في هذا المجال لن يأتي إلا من خلال الممارسة ، و هذه بالفعل حقيقة و لكن هناك أساسيات في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين حتي يستطيعوا أن يمارسوا هذا المجال بالشكل الصحيح .

هل المبتدئين يحتاجون كورس في التصوير الفوتوغرافي ؟

التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين
هل المبتدئين يحتاجون كورس في التصوير الفوتوغرافي

هناك مجالات كثيرة لن تحتاج إلي كورسات لكي تصبح محترف بها و بالفعل مجال التصوير الفوتوغرافي واحد من تلك المجالات ، و خاصة في تلك الأيام و مع التقدم التكنولوجي الكبير التي نشاهد تطورة في يومنا سيكون الانترنت هو أفضل مكان لتعليم اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين و غيرها الكثير من المجالات .

هذا و يكون الهدف من تلك الموضوع هو تعليم اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين بدون أخذ أي كورسات في هذا المجال ، حيث سنضع بين ايديكم الأن أهم الاساسيات و التقنيات التي يجب أن تعتمد عليها اثناء ممارسة التصوير الفوتوغرافي كمبتدئ ، لذلك تابع معنا هذا الموضوع المفيد جداً لكل المبتدئين في مجال التصوير الفوتوغرافي .

ما هو التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ؟

نريد أن نبتدي معكم من بداية الطريق تماماً ، حيث التصوير الفوتوغرافي هو عبارة عن مجال يقوم العاملين به بالتعبير عن الواقع أو مشهد ما من خلال صورة فوتوغرافية بسيطة ، و هذا هو التعريف الاساسي للتصوير الفوتوغرافي ، إذاً ما هي انواع التصوير الفوتوغرافي .

  • التصوير المنظوري : التصوير المنظوري يطلق علية أيضاً اسم التصوير الضوئي ، و سمي بهذا الأسم نتيجة تكوين الصور من خلال التأثيرات الضوئية فقط عن طريق تحديد خيال الجسم المراد تصويرة بواسطة الأسعة المنعكسة من هذا الجسم ، لذلك هذا الخيال الناتج من الجسم يتم تكوينة علي عدسة الكاميرا و من ثم تظهر لنا الصورة النهائية .
  • التصوير التكنولوجي : هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي يكون مجرد جزء بسيط من التصوير المنظوري و لكن بتقنيات و تكنولوجيا أفضل بكثير من تلك الضوئي أو المنظوري ، حيث هذا التصوير التكنولوجي يطلق عليه أيضاً اسم التصوير الرقمي و يتميز بسرعة إلتقاط الصور و التعديل عليها قبل إخراجها بشكل نهائي ، و هو تلك النوع التي يبحث عنه معظم المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي .

اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين .

نحن نعلم جيداً أن الهدف من التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ليس مشترك بين جميع المبتدئين ، فهناك من يريد ممارسة التصوير الفوتوغرافي من أجل التقاط الصور كذكري و لكن الأخر يريد أن يكون محترف في مجال التصوير الفوتوغرافي لإعتمادة علية كمصدر دخل أو مهنة ، و غيرها الكثير جداً من الأهداف المختلفة لكل المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي .

اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين
اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين

و علي الرغم من ذلك هناك هدف واحد مشترك بينهم جميعاً و هو جودة و احترافية الصور الفوتوغرافية التي يقوموا بتصويرها مهما كان الهدف من هذه الصورة ، أليس كذلك ؟ .

لذلك هذا الهدف المشترك من الصعب تحقيقة إلا من خلال بعض الاساسيات الهامة جداً في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ، وهذا ما ذكرناة معكم في بداية الموضوع ، إذاً تعرفوا الأن من خلال هذه الفقرة علي أهم القواعد الي يجب علي جميع المبتدئين الإعتماد عليها في التصوير الفوتوغرافي .

1- التصوير الفوتوغرافي في الاوقات المناسبة .

التصوير الفوتوغرافي في الاوقات المناسبة
التصوير الفوتوغرافي في الاوقات المناسبة

في مجال التصوير الفوتوغرافي هناك ساعة محددة يطلق عليها المحترفون في هذا المجال باسم الساعة الذهبية ، حيث تلك الساعة يكون لها تأثير قوي جداً في جودة الصورة التي تم تصويرها مهما كانت مميزات الكاميرا الفوتوغرافية التي تمتلكها .

إذاً توقيت شروق الشمس و غروبها هو أفضل توقيت في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين أو لجميع العاملين في هذا المجال بشكل عام ، حيث هذا التوقيت يكون عبارة عن خليط مميز من ضوء الشمس و ظلالها .

Photographer’s Ephemeris_

لذلك قام احدي مبرمجي و مطوري التطبيقات بعمل تطبيق متاح علي جميع انظمة الهواتف الذكية يسمي Photographer’s Ephemeris‏ ، و الهدف من هذا التطبيق هو تحديد تلك الساعة الذهبية التي يكون بها أفضل منظر طبيعي اثناء شروق الشمس أو غروبها ، و بالطبع التطبيق يتعرف علي هذا التوقيت من خلال ربطة مع الموقع الجغرافي الخاص بك .

لكن ما يعيب هذا التطبيق انه مدفوع و ليس مجاني ، لذلك هناك أيضاً موقع مميز و رائد في تحديد هذا التوقيت أثناء التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين يسمي Golden hour .

2- الـ rule of thirds في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين .

الـ rule of thirds في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين

نحن ذكرنا معكم في بداية الموضوع أن هناك أساسيات و قواعد ثابتة في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ، و أيضاً هذه الاساسيات من الممكن أن تتعرف عليها بدون أي كروسات في مجال التصوير الفوتوغرافي ،إذاً بمجرد قرائة هذه الفقرة ستصبح متعرف علي واحدة من هذه القواعد الهامة في التصوير الفوتوغرافي .

هذا و يوجد عدد كبير من المبتدئين يتعجبون من الخطوط المتقاطعة في الشاة المرئية الموجودة في الكاميرا الخاصة بهم ، و نتعجب من وجود الكثير يعتقد إنها عيب صناعة ، و لكن الحقيقة هي عكس ذلك حيث تلك الخطوط تسمي الـ Rule Of Thirds أو قاعدة الأثلاث .

هذه الخطوط المتقاطعة معاً بشكل أفقي و عرضي لها فائدة كبيرة جداً في التصوير ، حيث عند وجود الرغبة في التركيز علي جسم ما بدلاً من التركيز علي كل الأشياء الموجودة في الصورة ، ستقوم بوضع هذا الجسم علي نقاط تقاطع هذه الخطوط ، و لذلك ستكون الصورة النهائية ذات تركيز قوي علي هذا الجسم دون باقي الأجسام .

3- تنسيق الألوان في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين .

تنسيق الألوان من الاساسيات الهامة جداً في التصوير الفوتوغرافي ، و لكن المبتدئين في هذا المجال دائماً يواجهون مشكلة إختلاط احدي الألوان المزعجة علي الصورة التي تم تصويرها بواسطة الكاميرا الخاصة بهم ، مثل أختراق اللون الأزرق و اللون البرتقالي في احدي الصور .

حيث السبب في ذلك أن الاعدادت الخاصة باللون الأبيض في الكاميرا تكون ثابتة دون تغيير و هذا يؤدي لحدوث اختراق احدي الالوان في الصور نتيجة الاوضاع الخاطئة لظروف الإضائة ، وهذا يحدث نتيجة ألوان المكان التي تقوم بإجراء عمليات التصوير به ، حيث إن كان لون المكان هادئ يجب أن تقوم الكاميرا بإضافة اللون الأحمر أو البرتقالي و لكن إن كان لون المكان فاقع من المفترض أن تضيف الكاميرا اللون الأزرق ، و لكن لماذا ؟! .

لأن الألوان ذات درجات الحرارة المختلفة تؤثر علي الصورة النهائية في الكاميرا ، لذلك القاعدة الهامة هنا في التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين هي ضبط التوازن بين الألوان بشكل يدوي لكي تكون جميع درجات الألوان المتكونة علي الصورة النهائية متداخلة معاً بشكل طبيعي .

  • إذاً من خلال إعدادت الكاميرا اختار اللون الأبيض.
  • ثم قم بضبط الألوان بشكل يدوي.
  • قم بوضع ورقة أو أي جسم أبيض تماماً امام الكاميرا .
  • ثم اضغط علي زر الغالق لتتعرف الكاميرا علي اللون .

4- التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين و exposure triangle .

التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين و exposure triangle

قاعدة الـ exposure triangle  أو ماتعرف بأسم مثلث الأخراج و التعريض من القواعد الهامة جداً لجميع العاملين و ليس المبتدئين فقط في التصوير الفوتوغرافي ، و هذه القاعدة تتكون من ثلاثة اجزاء في غاية الأهمية و لذلك تعرف عليهم .

  • العدسة : الجزء الأول في هذه القاعدة و هو مرتبط بفتحة العدسة و يسمي بأسم الـ Aperture ، حيث فتحة العدسة تسمح لنا في التحكم بالضوء الداخل إليها و لهذا سيمكنك إدخال كمية كبيرة من الضوء في حالة إن كانت فتحة العدسة كبيرة و العكس في حالة إن كانت فتحة العدسة ضيقة ، و ترمز أيضاً لهذه العملية بحرف الـ F علي رقم صحيح و هذا الرقم في علاقة عكسية بحجم فتحة العدسة ، كلما كانت كبيرة كان الرقم صغير و العكس صحيح .
  • غالق الكاميرا : تكملة إلي الجزء الأول يأتي غالق الكاميرا بدورة في توصيل الضوء الداخل من فتحة العدسة إلي حساس الكاميرا حتي يظهر الجسم المراد تصويرة علي حساس الكاميرا ، و بمجرد إكتمال الجسم بوضوح يتم قفل غالق الكاميرا حتي يقوم بإلتقاط الصورة ، و كن علي علم أن هذه العملية تتم في خلال فيمتو ثانية .
  • جزء الـ ISO : هذا هو أخر جزء في قاعدة مثلث التعريض ، حيث الـ ISO هي إختصار لحساسية الضوء التي قمت بتوصيلها إلي فتحة العدسة كما شرحنا لكم في الجزء الأول .

5- الثبات اثناء التصوير الفوتوغرافي .

احترافية التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين سيكون من السهل إكتسابها عند الثبات اثناء التصوير من خلال الكاميرا الخاص بالمبتدئين أو حتي من خلال كاميرا الجوال الخاصة بهم ، حيث من المشاكل التي يقع بها الكثير من المصورون و خاصة المبتدئون هي اللغوشة التي تحدث في الصورة نتيجة اهتزاز الكاميرا اثناء التصوير الفوتوغرافي .

لذلك ننصح جميع المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي بتفعيل خاصية منع الأهتزاز الموجودة في جميع الكاميرات الحديثة إن كان من الصعب أن يتحكمون في ثبات ايديهم وقت التصوير الفوتوغرافي ، أيضاً فلاش الكاميرا أحياناً يكون سباب في وجود لغوشة و ضباب علي الصورة و خاصة أثناء التصوير بالنهار ، لهذا ننصحكم أيضاً بمنع استخدام فلاش الكاميرا اثناء التصوير بالنهار و لكن استخدامة اثناء التصوير ليلاً .

6- التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين لا يجوز بدون فوتوشوب .

نادراً أن تجد محترف في مجال التصوير الفوتوغرافي لا يعتمد علي برامج الفوتوشوب في التعديل علي الصور التي قام بتصويرها مهما كان محترف في هذا المجال ، و نحن لا نقصد أن تدرس برامج الفوتوشوب بل نقصد أن تتعلم كيفية التعديل علي الصورة مثل تغيير ألوان الصورة أو ألوان الخلفية و أيضاً مثل اضافة بعض الرسومات أو اللوجو الخاص بك كفوتوغرافر محترف .

7- اليقظة اثناء التصوير الفوتوغرافي .

هناك مسابقات كثيرة تم إعدادها لإختيار افضل المصورون علي مستوي العالم ، و كانت واحدة من الاختبارت في هذه المسابقات هي سرعة التقاط صورة فوتوغرافية للأشياء المتحركة بشكل سريع ، لهذا الشئ المتحكم في سرعة التقاط التصوير الفوتوغرافي هو غالق الكاميرا .

حيث كما ذكرنا معكم في احدي الفقرات السابقة ان غالق الكاميرا لن يقوم بإلتقاط الصورة إلا بعض تكوين الجسم المراد تصويرة بشكل كامل علي حساس أو عدسة الكاميرا ، إذاً هنا يجب أن تزيد من خبراتك حول التحكم في وقت غالق الكاميرا و خاصة إن كنت تريد إلتقاط صورة في أسرع وقت ممكن ، ولكن كيف اتحكم في ذلك ؟ .

بكل بساطة ستقوم بالضغط علي زر غالق الكاميرا ولكن ليس ضغطة كاملة بل مجرد نصف ضغطة مستمرة حتي يأتي الجسم المراد تصويرة أمام الكامير ، من ثم قم بالضغط مرتين سريعاً علي زر الغالق حيث في هذه اللحظة ستدرك العدسة غنك تريد اخذ صورة مسرعة دون الأهتمام بأدق التفاصيل .

8- ربط الكاميرا مع هاتفك الذكي أو الكمبيوتر .

علي الرغم من أن هذه الخطوة ينظر إليها الكثير علي انها ليس بالأهمية الكبيرة و خاصة المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي تكون هي المنقذ الوحيد للمبتدئين اثناء فقد الصور من ذاكرة الكاميرا نهائياً ، لهذا الموضوع بسيط تماماً يا عزيزي القارئ حيث ننصحك بشدة أن تقوم بربط الكاميرا الفوتوغرافية الخاصة بك مع هاتفك أو الكمبيوتر حتي تقوم بأخذ نسخ إحتياطي لجميع صورك .

و بالطبع عند فقد الصور الموجودة في الكاميرا ستكون مطمئن لأن هناك أكثر من مصدر يوجد به صورك الفوتوغرافية التي تم تصويرها من خلال الكاميرا .

التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين مهارة و ليس قواعد .

الأن و في نهاية موضوعنا الهام جداً حول تعليم اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ، ننصحكم أن تعتمدون علي أنفسكم لأكتساب المهارات و الخبرات في مجال التصوير الفوتوغرافي ، حيث من المفترض أن تكون الكاميرا لاخاصة بك معك في كل مكان و أبتدي في التقاط الصور المختلفة و قم بتطوير نفسك بدلاً من الأعتماد علي الكورسات .

حيث أنا شخصياً و التي أكتب لكم هذا الموضوع في موقع يلا نفهم أصبحت محترف في مجال التصوير الفوتوغرافي بدون أي كورسات ، بل كنت اعتمد علي تسجيل جميع اللحظات اليومية من خلال الكاميرا الخاصة بي .

و أخيراً لا تترددون في التواصل معنا للمزيد من الاستفسار حول قواعد التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين .

الزوار شاهدوا أيضاً :-

كيفية الربح من صفحات الفيس بوك .

مشاريع صغيرة فى المنزل للسيدات .

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى