التسويق

التسويق عن طريق المؤثرين او عبر المشاهير قد يدمر البراند !

تقرير تفصيلي عن التسويق عبر المؤثرين أو عبر المشاهير و أنواع المؤثرين في التسويق ، و لماذا من الممكن أن تلك المؤثرين يدمروا العلامة التجارية .

التسويق عن طريق المؤثرين .

التسويق عن طريق المؤثرين واحدة من الطرق التسويقية التي تكون فعالة في تحقيق اهداف الشركات أو العلامات التجارية من خلال التعاون مع المؤثرين .

حيث يعتبر هذا النوع جزء لا يتجزء من التسويق المزيجي و التسويق الألكتروني و خاصة مع بداية عام 2020 ، و هذا لأن الإعلانات المدفوعة التي تتم في التلفاز و غيرها من الطرق التقليدية أصبحت باهظة الثمن دون وجود مردود كبير و فعال .

هذا لا ينكر أن التسويق عن طريق المؤثرين من الممكن أن يتم تطبيقة في التلفاز أو الطرق الأخري من التسويق التقليدي ، لكن للأسف الشديد هناك استراتيجيات خاطئة بالمرة يعتمدون عليها اصحاب العلامات التجارية و كأنها أفضل الأستراتيجيات التسويقية .

لذلك نحن في هذا التقرير البسيط سنضع بين ايديكم تلك الطرق التي بالفعل ستدمر البراند أو العلامة التجارية الخاصة بك بمجرد إستخدامها في التسويق عبر المؤثرين أو المشاهير .

و لكن حتي تكون علي وعي كامل بتعريف هذا النوع من التسويق ، دعونا أن نستعرض معكم سريعاً ماهو التسويق عبر المؤثرين و أنواع هذا النوع من التسويق ثم نتطرق في سياق الموضوع .

ما هو التسويق عن طريق المؤثرين .

التسويق عبر المؤثرين و بشكل بسيط تماماً هو عبارة عن الترويج لمنتجاتك أو خدماتك بواسطة المشاهير ، حيث الأعلانات التي نشاهدها يومياً و خاصة للكمباوندات تعتمد علي التسويق عن طريق المؤثرين .

ممثل ما أو شخص مشهور يظهر في فيديو أو اعلان مدتة لا تتعدي الـ 10 دقائق و يبتدي في الترويج للمنتج أو الخدمة بطريقته الخاصة ، بالاضافة إلي ان المبالغ التي يحصل عليها تلك المؤثرين تكون مبالغ كبيرة جداً ، و لهذا سيبقي السؤال ، هل بالفعل علامتي التجارية ستنجح بمجرد تطبيق التسويق عبر المؤثرين ؟ .

في الواقع لا يستطيع أحد أن يحدد الأجابة المنطقية إلا انت أو المسوق التي تعتمد علية في شركتك ، و لكن نحن سنقرب الأمور علي قدر الأمكان ، حيث التسويق عن طريق المؤثرين قد يدمر العلامة التجارية إن تم استخدامه بشكل غير محترف و خاصة أن هذا النوع من التسويق يعمل علي إنتشار الأعلان الخاص بك بشكل فيروسي ، لأن المؤثرين و المشاهير لهم قاعدة جماهيرية كبيرة جداً ، و بمجرد أن يسمعوا أن الفنان أو المؤثر المتابعين له سيعمل في ترويج و تسويق خدمة جديدة عبر اعلان ما ، ستجد جميع متابعينة في انتظار إنطلاق الحملة الاعلانية .

التسويق عن طريق المؤثرين سيدمر العلامة التجارية ! .

هنا ستحدث المشكلة الكبيرة لاصحاب العلامات التجارية ، حيث الكثير من المسوقين يعتقدون أن التسويق الناجح يتحقق عند إنتشار المنتج او الخدمة بشكل فيروسي ، و يسمي بأسم الفيروسي Viral Marketing نسبة إلي الانتشار السريع جداً الغير مسبق .

لهذا ماهو الحل إن تم إنتشار الخدمة الخاصة بك للجمهور الخطأ الغير مستهدف ؟ ، أيضاً نفس الشئ ما هو الحال إن كانت الطريقة التسويقية المستخدمة عبر المؤثرين و المشاهير كانت خاطئة و تعتمد علي الخداع البسيط ؟! .

سنقول لكم الأجابة بكل بساطة ، النتيجة في هذه الحالة أن العلامة التجارية الخاصة بك ستنتشر بشكل فيروسي بالفعل و لكن في الإتجاه السلبي ، أو يمكنك القول الجميع سيتفاعل مع الحملة التسويقية عبر المؤثرين ولكن بشكل سلبي تماماً و هذا بالطبع سيؤثر علي العلامة التجارية .

التسويق عن طريق المؤثرين سيدمر العلامة التجارية
التسويق عن طريق المؤثرين سيدمر العلامة التجارية

لذلك لك أن تتخيل انك قمت بتوصيل خدماتك و منتجاتك إلي الجمهور و في نفس الوقت تقول لهم ان العلامة التجارية لهذه المنتجات سيئة تماماً ، نعم لا تتعجب انت بالفعل قلت لهم ذلك و لكن بشكل غير مباشر ، و في هذا الموضوع سنضرب أكثر من مثل واحد لعلامات تجارية بالفعل كادت أن تنهار و لكن لولا تدخل الحلول التسويقية الفعالة Handle Crisis كانت نهايتهم ستكون غير محببة علي الإطلاق ، و لكن أيضاً هناك خسائر لهم كبيرة جداً .

امثلة لحملات تسويقية فاشلة بسبب المؤثرين و المشاهير .

بكل تأكيد جميعكم يعلم جيداً ما هي شركة هواوي الرائدة في مجال الهواتف الذكية ، و هي التي سنبتدي معها كأول مثال للحملات التسويقية الفاشلة عبر المؤثرين .

حيث في بداية الموضوع ذكرنا لكم ان الخداع في هذا النوع من التسويق ستكون نتائجة غير محببة تماماً ، نعم شركة هواوي بالفعل اعتمدت علي إستراتيجية الخداع في اعلانها لهاتف هواوي Nova 3 .

المؤثرين في تلك الأعلان أو المشاهير كانت الفنانة المصرية القديرة سارة الشامي و التي كانت بطلة الحملة التسويقية ، حيث كان الهدف من الأعلان توضيح دقة و قوة كاميرا الهاتف كما تشاهدون من الفيديو الموجود بالأسفل ، و حتي الأن الأمور تسير بشكل طبيعي تماماً .

اعلان هواوي عبر المؤثرين

لكن الصورة الموجودة بالأسفل كان لها رأي أخر ، حيث نشرت الفنانة سارة الشامي صورة لها عبر حسابها علي الأنستقرام ، و كانت المفاجأة أن كل الصور السيلفي الملتقطة في الاعلان كانت ليست بكاميرا الهاتف بل من خلال كاميرا أحترافية و هذا بالطبع خداع ، لذلك النتيجة كانت سيئة جداً تجاه العلامة التجارية الضخمة لشركة هواوي و حققت خسائر كبيرة نتيجة قلة مبيعاتها و خاصة لهواوي نوفا 3  ، و هذا بالطبع بجانب المبالغ الطائلة التي صرفتها الشركة لهذا الأعلان .

التسويق عن طريق المؤثرين

المثال الثاني معنا خالي من المشاكل و الخداع علي الاطلاق ، و لكن الهدف من هذا المثال هو توضيح عدم دراسة الجمهور المستهدف في حملات التسويق عن طريق المؤثرين .

التسويق عن طريق المؤثرين

و هذا المثال كان لإعلان حديد المصريين حين كان بطل الاعلان أفضل لاعب كرة بالعالم و هو كريستيانو رونالدوا ، لكن لماذا لاعب كرة يكون بطل إعلان لشركة حديد ! ، بل كان من الأفضل أن يكون لشركة رياضية أو علي الأقل لعلامة تجارية جديدة في مجال الرياضة ، ستكون النتيجة أفضل اليس كذلك ؟ .

شاهد أيضاً :-

نصائح قبل التسويق عن طريق المؤثرين .

هناك نصائح من قبل مجموعة من المسوقين المحترفين خاصة بالتسويق عن طريق المؤثرين ، و ننصحكم أن تعتمدون عليها إن كنتم بالفعل تريدون الترويج لمنتجاتكم و خدماتكم عن طريق المشاهير أو المؤثرين .

1- هدف الحملة التسويقية .

الهدف جزء لا يتجزء من الحملات التسويقية بشكل عام و ليس في التسويق عن طريق المؤثرين فقط ، حيث بمجرد تحديد الهدف ستضح لك الأمور الكثيرة و التي سيكون أبطال الحملة الأعلانية أو المؤثرين جزء كبير منها .

2- الجمهور المستهدف في التسويق .

أيضاً الجمهور المستهدف في الأعلان هم اساس اللعبة ، مثال علي علامة تجارية نجحت بالفعل في هذه الخطوة هي شركة المنتجات الغذائية روابي .

حيث قامت روابي منذ فترة قصيرة جداً بعمل إعلان لها عبر الأنترنت و أيضاً التلفاز ، و كان بطل الأعلان هو المؤثر مراد مكرم صاحب صفحة الأكيل المشهورة علي مواقع التواصل الأجتماعي .

التسويق عن طريق المؤثرين

لذلك شركة روابي نجحت في زيادة القاعدة الجماهيرية من خلال كسب جمهور مراد مكرم ، و هذا لأن ببساطة شديدة متابعين مراد مكرم مهتمين أيضاً بمنتجات روابي ( مجرد مثال بسيط ) .

3- سمعة المؤثرين و أبطال الحملات التسويقية .

علي الرغم من أن هذا الموضوع ليس موضوعنا و لكن بكل تأكيد هذا سيؤثر علي الوعي بعلامتك التجارية ، لذلك لا يفضل أن تتعاقد مع مؤثر ذات سمعة غير جيدة في مواقع التواصل الأجتماعي .

نفس الشئ أيضاً بالنسبة للمشاهير و الفنانون ، لا يفضل أن تتعاقد مع فنان ذات سمعة غير طيبة و خاصة في وقت الأعلان ، و تذكر دائماً أنهم يمثلون العلامة التجارية الخاصة بك و لهذا تكون أفعالهم مرتبطة أيضاً بعلامتك التجارية .

انواع التسويق عبر المؤثرين .

  • مؤثرين مواقع التواصل الأجتماعي و التي يطلق عليهم أسم الـ Influencers ، و يكونوا ذات قاعدة جماهيرية ليست بالكبيرة علي السوشيال ميديا .
  • المؤثرين الذين يمتلكون خبرات كبيرة في التعامل مع العلامات التجارية ، و يتواجدون أيضاً في السوشيال ميديا و لكن بقاعدة جماهيرية كبيرة .
  • مؤثرين يكونوا جدد و صغار في السن ، مثل الشباب التي يقتحمون عالم التمثيل .
  • مؤثرين الـ Mega و هم أكبر تكلفة في الحملات التسويقية وفقاً لشهرتهم و خبراتهم الكبيرة ، مثل المطربين الكبار و المعروفين مثل عمرو دياب أو تامر حسني ، و أيضاً الفنانون الكبار .

قد يهمك أيضاً :

أهمية الهاشتاقات النشطة في تويتر .
تعرف علي انواع التسويق الالكتروني الفعالة .

الأن نحن أنتهينا من موضوعنا البسيط و التي كان يتحدث عن التسويق عن طريق المؤثرين ، و كيف يمكن للمشاهير أن يدمرون البراند او العلامة التجارية الخاصة بك ، و لكن هذا الموضوع قابل للتغيير دائماً و فقاً لوجهات النظر المختلفة ، لذلك لا تتردد في أن تشارك معنا رأيك حول التسويق عن طريق المؤثرين عبر التعليقات .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى