التسويق

التسويق عبر البريد الالكتروني بالشكل الصحيح لتحقيق المبيعات

شرح تفصيلي عن التسويق عبر البريد الالكتروني بداية بجمع القوائم البريدية إلي كيفية التسويق عن طريق الرسائل الالكترونية .

التسويق عبر البريد الالكتروني .

التسويق عبر البريد الالكتروني من أهم الأنواع التسويقية في عالمنا حتي تستطيع الشركات لبيع المزيد من المنتجات أو الخدمات عبر الرسائل الألكترونية التسويقية ، ليس فقط الشركات بل كل ماهو متاح للبيع يجب التسويق و الترويج له عبر البريد الإلكتروني .

علي الرغم من أن التسويق عبر البريد الالكتروني لا توجد تكلفة له علي الإطلاق إلا ان هناك من يعتقد إنه مضيعة للوقت و إستخدام هذا النوع من التسويق الالكتروني ليس له فائدة علي الإطلاق ! ، نحن لا نريد الاجابة عليك الأن بل التقرير سيكون أكبر دليل لك بأهمية التسويق عبر البريد الالكتروني .

التسويق عبر البريد الالكتروني .
التسويق عبر البريد الالكتروني .

أول خطوة يجب أن يقوم بها المسوق الإلكتروني لترويج المنتجات و الخدمات و تسويقها بواسطة البريد الإلكتروني هي جمع أكبر عدد ممكن من عناوين البريد الإلكتروني ، و هذا سيكون جزء من موضوعنا حتي تتعلمون كيفية بناء قائة بريدية هادفة و مستهدفة لخدماتك .

حيث عملية التسويق عن طريق البريد الإلكتروتي تعتمد في الأساس علي جودة القائمة البريدية التي تمتلكها ، و نقصد بكلمة الجودة أن يكون اصحاب تلك البريد الإلكتروني هم بالفعل مهتمين بما تقدمه لهم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني ، قد يكون ما تقدمه هو عبارة عن كتب إلكترونية أو منتجات و خدمات أو حتي مواضيع جديدة قمت بنشرها في موقعك الإلكتروني ، حيث كما ذكرنا في البداية أن التسويق عبر البريد الالكتروني هام لكل ماهو متاح للبيع سواء كان معروض علي الإنترنت أم لا .

اخطاء التسويق عبر البريد الالكتروني .

اخطاء التسويق عبر البريد الالكتروني .
اخطاء التسويق عبر البريد الالكتروني .

يا عزيزنا القارئ لا تعتقد إنك بمجرد حصلت علي قائمة بها عدد كبير من عناوين البريد الإلكتروني سيمكنك التسويق بواسطة الرسائل الإلكترونية ، بالطبع هذا خطأ كبير و للاسف فهو خطأ شائع بين الكثير من المسوقين .

حيث هناك أكثر من مرحلة يجب أن تمر بها قبل إنطلاق حملتك التسويقية عبر البريد الالكتروني ، و واحده من هذه المراحل هي الفلترة من كل ماهو غير مفيد لمنتجات و خدماتك التي ستقوم بترويجها عبر الريد الالكتروني .

أيضاً من يقوم بشراء قائمة بها العديد من عناوين البريد الالكتروني مثل تماماً من يرمي نقوده علي الأرض أو من قام بشراء حمام ثم أطلق سراحه ، نأسف علي هذا التعبير و لكن بالفعل هذه حقيقة و لكنها أصبحت استراتيجية أو عادة يستخدمها الكثير من المسوقون .

لذلك هناك الكثير من المسوقين لا يعلمون أن عدم الأهتمام بفلترة قائمة البريد الإلكتروني التي يرسلون لها الرسائل الترويجيه ، سيتم تصنيف هذه الرسائل في قسم الإزعاج ( بالإنجليزية Spamming ) ! .

و نفهم من ذلك أن أفضل شئ لضمان نجاح حملة التسويق عبر البريد الالكتروني هي أن تقوم ببناء قائمة بريدية بنفسك أنت شخصياً دون الاعتماد علي تلك المصادر المشبوهه و المعروفة بيننا كمسوقين ، لذلك تابع الخطوات البسيطة التي ستساعدك في نجاح حملتك التسويقية عن طريق البريد الالكتروني .

بناء القوائم البريدية قبل عملية التسويق إلكترونياً .

بناء القوائم البريدية قبل عملية التسويق إلكترونياً .
بناء القوائم البريدية قبل عملية التسويق إلكترونياً .

كما ستشاهد هذه هي أكثر الطرق التي يجب علي أي مسوق ان يتبعها للحصول علي قوائم بريدية لأشخاص مهتمون بالفعل بالمنتجات التي يقوم بتسويقها ، حيث هذه الطرق أيضاً هامة جداً قبل التسويق عبر الفيس بوك ، لأنها تساعدك كمسوق في التحديد الصحيح للجمهور المستهدف في الاعلان .

1- حضور المعارض المرتبطة بمنتجاتك .

دائماً نجد أشخاص في المعارض التجارية و الـ Events يطلبون الحديث معك ثم يقومون بتعريف أنفسهم و من ثم طبيعة عملهم أو طبيعة الشركة التي يسوقون لها .

دائماً هذا النوع من التسويق ينتهي بجملة ( ممكن نأخذ الإيميل الخاص بحضرتك ) ، نعم هذه هي الجمله التي تتردد علينا جميعاً و نحن لا نعلم لماذا يطلبون البريد الالكتروني .

الأن من المفترض انك علي وعي باهمية حضورك كمسوق لجميع المعارض بمختلف أنواعها ، و هذا بكل تأكيد لكي تقوم بتسجيل و جمع أكبر عدد ممكن من عناوين البريد الالكتروتي لتبتدي في التسويق عن طريق البريد .

أيضاً هناك من يطلب الكارت الشخصي إن وجد ، هذا سينقلنا إلي الفقرة القادمة .

2- جمع الكروت الشخصية للتسويق عبر البريد الالكتروني .

في نفس الوقت التي ستكون متواجد في هذه المعارض حاول بقدر الإمكان أن تقوم بجمع أكبر عدد ممكن من الكروت الشخصية و التي ستكون من ضمن بياناتها عنوان البريد الالكتروني الخاص بحاملها .

هذا و نجد بعض الشركات تستخدم هذه الاستراتيجية بشكل مبتكر و فني بالفعل ، حيث هناك من يوقم بتوزيع بعض الحلوي علي الأشخاص ثم يبتدي في فتح النقاش و التي ينتهي كالمعتاد بتبادل الكروت الشخصية بين الطرفين .

لا تتعجب من مصطلح توزيع الحلوي ، حيث يا عزيزي القارئ مجال التسويق يعتمد علي الفن أولاً ثم تأتي الأساسيات ثانياً ، و لذلك ننصحك من أجل إنطلاق التسويق عبر البريد الالكتروني بشكل صحيح أن تحاول بجمع الكروت الشخصية من أي شخص تعتقد إنه سيكون عميل محتمل لخدماتك .

3- جمع القوائم البريدية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .

ننصحك أن تعتمد بشكل أساسي أثناء وجودك علي حسابات شركتك في مواقع التواصل الاجتماعي ان تجمع البريد الالكتروني بشكل مستمر ، لأنك ستحتاج هذه القوائم البريدية عاجلاً أم أجلاً .

لهذا قم بمشاركة المسابقات و غيرها من الأمور التحفيزية التي تجعل متابعينك أو عملائك المحتملين يقومون بالتسجيل في تلك المسابقات ، و التي ستكون من ضمن بيانات التسجيل هي البريد الالكتروني .

بمجرد وجود الرغبة في التسويق عبر البريد الالكتروني ، ستذهب مسرعاً الي قاعدة البيانات أو مكان التسجيل التي يكون به عناوين البريد الالكتروني .

4- التسويق الهاتفي ثم التسويق عن طريق البريد الالكتروني .

التسويق الهاتفي من الأساسيات التي نستخدمها نحن كمسوقين بشكل دائم في عمليات الترويج لمنتجاتنا ، بالإضافة الي الاتصال بعملائنا في حالة وجود أي منتجات أو خدمات جديدة .

لذلك ننصحك أن تتعرف علي اساسيات التسويق الهاتفي الناجح ، و التي ستكون هي الأخر دليلك الأول في جمع عناوين البريد لكي تبتدي التسويق عبر البريدي الالكتروني بالشكل الصحيح عن طريق الرسائل المستهدفة و ليس تلك المزعجة كما وضحنا .

5- التسويق عبر البريد الالكتروني بواسطة موقعك .

نريد أن نشارك معكم كيف يقوم موقع يلا نفهم بجمع عناوين البريد الالكتروني الخاصة بزوارنا الكرام ، حيث كما ستلاحظون في نهاية هذا الموضوع صندوق تحت عنوان ( إنضم إلي قائمتنا البريدية ) ، بالإضافة إلي وجودة في أماكن أخري بمساحات مختلفة علي موقعنا .

صندوق البريد الالكتروني لموقع يلا نقهم
صندوق البريد الالكتروني لموقع يلا نقهم

لهذا نحصل يومياً علي عدد كبير من عناوين البريد الالكتروني و لا يقل عن 30 عنوان جديد ، لك أن تتخيل مدي الإفادة التي ستعود عليك من خلال إستخدام هذه الطريقة إن كنت تمتلك موقع إلكتروني .

حيث الزائر هو من قام بتسجيل البريد الالكتروني الخاص به ليحصل علي كل ماهو جديد في موقعنا ، لا تتردد في إستخدام هذه الأستراتيجية الرائعة إن كنت تستطيع لانها ذات نتائج إيجابية في عملية التسويق عن طريق البريد الالكتروني .

التسويق عبر البريد الالكتروني بعد فلترة القائمة البريدية .

التسويق عبر البريد الالكتروني بعد فلترة القائمة البريدية .
التسويق عبر البريد الالكتروني بعد فلترة القائمة البريدية .

الأن و إن أعتمدت علي تلك النصائح الموضحه بالإعلي ستكون قائمتك البريدية مليئة بعناوين البريد الالكتروني المستهدفة بالفعل لمنتجاتك و خدماتك مما يعزز من نجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني .

لذلك هيا بنا نتعرف علي الأدوات التي ستساعدنا كمسوقين في عمليات الرسائل الترويجية لمنتجاتنا عبر البريد الالكتروني ، ولكن بشكل محترف و متميز عن رسائل البريد التقليدية .

نعم يجب أن تكون الرسائل التسويقية مختلفة تماماً عن تلك التقليدية المعروفة بيننا ، و كن متذكر دائماً عند التسويق عن طريق البريد الالكتروني ، ان من يشاهد الرسالة سيأخذ أول إنطباع عن منتجاتك من صيغة الرسالة ، لهذا أنت المتحكم في ذلك و ليس نحن .

1- شرح موقع mailchimp للتسويق عبر البريد الالكتروني .

Mailchimp هي الأساس التي ترتكز عليه جميع شركات العالم أثناء حملاتها التسويقية عبر البريد الالكتروني ، نعم جميع الرسائل الترويجية التي توجد في صندوق الوارد ببريدك الالكتروني تكون مرسلة بواسطة Mailchimp .

موقع Mailchimp للرسائل البريدية
موقع Mailchimp للرسائل البريدية

تتميز هذه الاداة بالسهولة في الاستخدام عن باقي ادوات التسويق عبر البريد الالكتروني ، حيث تساعدك هذه الاداة في إرسال الرسائل الترويجية دون أي تدخل منك علي الاطلاق ، بل كل ماعليك هو إعطائها الأمر بواسطة الإعدادات .

نفهم من ذلك ان عملية الرسائل الترويجية ستكون سهلة تماماً و لن تستغرق الكثير من الوقت كما يعتقد البعض ، بالاضافه إنها تتيح لك أكثر من تصميم إحترافي للرسائل الترويجية .

حيث كما ذكرنا معكم أن عملية التسويق عبر البريد الالكتروني يجب ان تكون رسائلها  الترويجية غير تقليدية تماماً مثل الرسائل المعروفة .

بجانب كل هذه المميزات اداة Mailchimp تسمح لك بإستخدامها بشكل مجاني تماماً ، و هناك أيضاً باقات تتميز بإضافات أخري قد تكون لست بحاجة إليها و تصل سعر هذه الباقات إلي 200 $ .

موقع mailchimp

2- اداة E-goi للتسويق عبر البريد الالكتروني .

إن كانت حملة التسويق عن طريق البريد الالكتروني التي ستقوم بها من أجل جلب زيارات لموقعك الالكتروني بمجرد نشر مواضيع جديدة كما هو الحال في موقع يلا نفهم ، ننصحك أن تستخدم هذه الاداة .

حيث تتميز بتوفير عدد كبير من التصميمات الرائعة التي تكون مناسبة تماماً مع الرسائل الترويجية الخاصة بالمواقع الالكترونيه .

موقع e-goi

نصائح هامة اثناء التسويق عبر البريد الالكتروني .

نصائح هامة اثناء التسويق عبر البريد الالكتروني .
نصائح هامة اثناء التسويق عبر البريد الالكتروني .

هناك مجموعة كبيرة من النصائح التي يجب أن نعتمد عليها عند التسويق بواسطة البريد الإلكتروني ، حيث ننصحك بشدة البعد عن ذكر السعر الأساسي للمنتج أو الخدمة التي تقوم بتسويقها إلكترونياً.

بل يفضل عمل خصم حصري و خاص لاصحاب البريد الإلكتروني لتزيد فرصة شرائه للمنتج أو الخدمة .

أيضاً أصحاب المواقع الألكترونية يجب أن يقوموا يومياً بعمل رسائل ترويجية عبر البريد الالكتروني للمشتركين في القائمة البريدية ، حيث هذا يعمل علي زيادة الوعي بالعلامة التجارية و بشكل كبير .

الأن نحن إنتهينا من شرح التسويق عبر البريد الالكتروني و التي يعتبر واحده من اهم انواع التسويق الالكتروني بشكل سهل و بسيط و في نفس الوقت قمنا بتوجيه الضوء علي الجوانب المظلمة ، لهذا إن كنت تريد الإستفسار عن أي شئ متعلق بالتسويق عبر البريد الالكتروني ، لا تتردد في التواصل معنا .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى