العنايه بالذاتتغذية

اطعمه و مشروبات تضر الكلى لكي تتجنبها الأن

تعرف علي أشهر الاطعمه التي تضر الكلي و المشروبات التي تؤذي الكلي أيضاً .

اطعمه و مشروبات تضر الكلى، توجد مشروبات تضر الكلى بالإضافة إلي بعض الأطعمة التي تعتبر بمثابة العدو لـ الكلي ، و من الناحية الأخري نحن لا ندري بأثارها السيئة علي الكليتينن.

إن للكلي وظائف عديدة في جسم الأنسان ، حيث لا يستطيع أن يعيش أي كائن حي بصورة سليمة إن حدث أي خلل في وظائف الكلي ، فهي بالفعل هدية من ربنا سبحانة و تعالي و نحن لا نعتني بهذه الهدية .

حيث الكلي تقوم بفلترة الدم من السموم الموجودة في جسم الإنسان علي هيئة ماء زاد و فضلات بواسطة البول ، بالإضافة إلي إنها تحافظ علي جميع أنشطة السوائل الموجودة في أجسامنا ، كما لها دور كبير في تنظيم و تظبيط ضغط الدم .

كما أن لا يستطيع جسم أي كائن حي علي إمتصاص الكالسيوم إلي بالإعتماد علي وظائف الكلي ، لأن الكلي تقوم بتحويل فيتامين ( د ) إلي الصورة المطلوبة لكي يساعد الجسم في عملية إمتصاص الكالسيوم .

حيث هناك توصيات كثيرة جداً من دكاترة العالم بالبعد عن الأنظمة الغذائية التي تكون سبب في حدوث خلل كبير في وظائف الكلي لدي الإنسان ، و هذا هو محور موضوعنا التي يناقش بعض الاطعمة و مشروبات تضر الكلي .

لذلك دعونا أن نستعرض معكم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي ظهور مشاكل الكلي في أجسامنا ، حيث هذه الأسباب كما ذكرنا عبارة عن أطعمة و مشروبات تضر الكلي بشكل كبير و نحن لا نعلم بها .

اطعمه تضر الكلى .

اطعمه تضر الكلى .
اطعمه تضر الكلى .

هذه هي أكثر الأطعمة التي تضر الكلي بشكل كبير و مخيف ، و علي الرغم من ذلك هناك الكثير يعتقد أن هذه الأطعمة لها فوائد كثيرة علي الكلي ! .

1- الافراط في اطعمه البروتين تضر الكلي .

ببساطة الافراط في أي شئ يجب أن يكون له ضرر ، حيث اللحوم من أكثر الأطعمة البروتينية التي تتحول إلي عدو للكلي بمجرد الإفراط في تناولها ، و لكن لماذا ؟ .

لأن ببساطة شديدة من ضمن وظائف الكلي الرائعة إنها تقوم بإستهداف البروتين بواسطة علميات الأيض ، و لكن بمجرد إرتفاع نسبة البروتين بسبب الإفراط في تناول اللحوم كمثال ، سيكون هناك حمل ثقيل علي دور الكلي .

من ثم يتحول هذا الحمل إلي خلل وظيفي في الكلي ، لذلك ننصحك بشدة إن كنت مريض كلي أن تحافظ علي وظائف الكلي بتقليل تناول البروتين و خاصة اللحوم .

لهذا نجد الكثير من مرضي الكلي يتفاجئون أن التوصيات الغذائية التي يعتمدون عليها تكون قليلة البروتين إلي حد ما ، هذا أمر طبيعي حتي تساعد الكلي في القيام بوظائفها فلا تتفاجئ نهائياً .

2- اطعمه الفوسفور تضر الكلي .

الأسماك للأسف الشديد واحدة من الأطعمة التي تسبب في مرض الكلي ، هناك إحصائيات أثبتت أن أكثر من 50% من مرضي الكلي ، كانت اطعمه الفوسفور هي السبب الرئيسي في ذلك .

هذا الأمر التي دفع بعض شركات الأدوية أيضاً سابقاً في الوصول لعلاج يقوم بتخليص جسم الإنسان من الفوسور نهائياً أو بمعني أخر ننائج اطعمه الفوسفور .

لهذا ننصح جميع مرضي الكلي بالتقليل في تناول الفوسفور مثل الأسماك و الدجاج و أيضاً المكسرات و غيرها من الاطعمه المعروفه .

3- الكلي و علاقتها بالبوتاسيوم .

من ضمن وظائف الكلي إنها تعمل علي تعديل نسبة و مستويات البوتاسيوم المطلوبة لجسم الإنسان ، و لهذا بمجرد إنخفاض البوتاسيوم أو أرتفاعة عن الحد المطلوب قد تظهر اعراض مرض الكلي علي الإنسان .

ليس فقط مرض الكلي حيث من ضمن النتائج السلبية لتذبذب مستوي البوتاسيوم في جسم الإنسان ، هي ظهور بعض الخلل في وظائف القلب و في نفس الوقت هناك العديد يعتمد علي أدوية تقوم بإرتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم .

لذلك نريدك أن تهتم جيداً بنسبة البوتاسيوم في الدم ، حيث يمكن ببساطة توعية الدكتور الخاص بك إنك تعاني من مرض الكلي و هذا إن كنت تعتمد علي أدوية تعمل إرتفاع نسبة البوتاسيوم .

بينما هناك أطعمه تضر الكلي لإحتوائها علي نسبه كبيره من البوتاسيوم مثل الفواكه المجففة و الطماطم بالإضافة إلي السبانخ و العدس .

4- اطعمه الصوديوم خطر و تضر الكلي .

من ضمن العادات السيئة التي نعتمد عليها في جميع الأطعمه دون الوعي بضررها الكبير بمرضي الكلي أو ضررها علي الكي بشكل عام هي الصوديوم أو ملح الطعام .

علي الرغم من أن الصوديوم وجوده هام لجسم الإنسان ، فهو مثل البروتين تماماً الإفراط في تناولة يسبب خلل كبير جداً في وظائف الكلي ، و هذا بسبب أن السوائل تتأثر بكميات الصوديم الكثيرة مما يؤدي إلي احتباسها .

ليس فقط هذا بل أيضاً الصوديوم يعتبر من الأطعمه التي تعمل علي زيادة البروتين في جسم الإنسان ، و هذا يعتبر ضرر للكلي كما ذكرنا معكم في أول فقرة .

5- اطعمه السكريات الصناعية .

السكريات الصناعية هي التي يطلق عليها البعض أسم الحلويات ، نعم تلك الحلويات مع مرور الوقت تضر الكلي و خاصة مرضي الكلي .

لهذا ننصح مرضي الكلي بعدم الإفراط في تناول الحلويات الصناعية ، و خاصة في المناسبات .

مشروبات تضر الكلى .

مشروبات تضر الكلى .
مشروبات تضر الكلى .

هناك مشروبات تكون غير جيدة بالمرة لمرضي الكلي ، و هناك دراسات أثبتت أن الإفراط في تلك المشروبات يزيد الخطورة علي الكلي و وظائفها .

1- المشروبات الغازية تضر الكلي .

وفقاً لموقع Medical X press ، هناك دراسات كانت بواسطة إحدي الباحثين و علي رأسهم الباحثة المعروفة ( ريبولز ) أثبتت أن المشروبات الغازية لها ضرر كبير علي الكلي الموجودة في جسم الإنسان .

حيث أستمرت هذه الدراسة لمدة 4 سنوات و كان إجمالي الأشخاص المتطوعين لإجراء التجارب عليهم 2325 رجل و 150 سيدة و جميعهم لا يعانون بأمراض الكلي نهائياً .

و كانت نتيجة هذه الدراسة أن بنسبة 7% من تلك المتطوعين أصبحوا يعانوا من أمراض الكلي بشكل كبير ، حيث توصلوا الباحثون أن هذه النسبة كانت نتيجة المشروبات الغازية ذات الصودا.

بينما النسبة الباقية ( 93%) أصبحت هي الأخري تعاني من مرض الكلي و لكن بنسبة قليلة ، و أوضح الباحثون أن السبب هو المياة السكرية مثل مياة الفواكة و الكوكتيل .

لذلك كانت النتيجة أن المشاريب الغازية ذات الصودا تعتبر من أخطر المشاريب التي تضر الكلي ، بالأضافه إلي المياة السكرية مثل العصائر و لكن بنسة أقل بكثير من المشروبات الغازية .

2- مشروبات الكافين تضر الكلي .

هناك إحاصئيات أثبتت أن السبب الرئيسي لمرضي الكلي هي المشروبات ذات الكافين ، نعم مثل القهوة و الأسبريسو و غيرها يعتبروا مشروبات تضر الكلى .

بينما دراسات أخري أثبتت ان المشروبات ذات الكافين تساعد علي تقليل الإصابة بالأمراض القلبية ، لهذا ما هي النصيحة لكل شخص يعتمد في حياته علي مشروبات الكافين ؟ .

النصيحة هي عدم الإفراط في تناول هذه المشاريب ، و هذا حتي تحصل علي فوائدها و في نفس الوقت البعد عن تعرض كليتك لمخاطر هذه المشاريب .

حيث الإفراط في تناول مشاريب الكافين يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم بسبب تدفق الدورة الدموية الزائدة عن حدها ، بالإضافة إلي الأضرار التي تلاحق البول مما يسبب في إصابة الجسم بالجفاف ، و التي تكون هي الأخر سبب رئيسي في إصابة الكلي بالحصوة .

3- مشروبات الكحول تضر الكلي .

الكحوليات لا تغسل الكلي كما يعتقد البعض ، نعم إنها تعتبر إشاعة متوارثة مع الزمن و الكحوليات مشروبات تضر الكلى

حيث الكحوليات أكثر المشروبات التي تصيب الإنسان بمرض الكلي و الجفاف بالإضافة إلي الأمراض القلبية .

شاهد أيضاً :-

اسباب الاصابة بمرض الكلى .

اسباب الاصابة بمرض الكلى .
اسباب الاصابة بمرض الكلى .

كما تلاحظون من هذا الموضوع أن أمراض الكلي نتائجها قد تكون بسبب اطعمه تضر الكلي أو حتي مشاريب تضر أيضاً الكلي ، لكن هناك أسباب أخري تصيب الإنسان بمرض الكلي .

حيث و للأسف الشديد الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة يكونوا أكثر عرضه بأمراض الكلي ، و من أشهر الأمراض المزمنة مرض السكر و ضغط الدم .

هذا و توجد دراسات أثبت أن أمراض هشاشة العظام قد يصاحبها ظهور مرض الكلي ، بالإضافة إلي أن سوء التغذية يؤثر أيضاً علي وظائف الكلي الرئيسية .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى