مال و اعمال

اخطاء كتابة السيرة الذاتية الشائعة التي ستكون سبب رفضك!

ما هي الاخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية ؟ ، تقرير تفصيلي يساعدك في كتابة سيرة ذاتية إحترافية خالية من الأخطاء الشائعه .

اخطاء كتابة السيرة الذاتية .

اخطاء كتابة السيرة الذاتية الشائعة قد تكون السبب الرئيسي في رفضك من الوظيفة التي قمت بإرسال السيرة الذاتية لها عبر البريد الإلكتروني أو من خلال المقابلة ، حيث السيرة الذاتية تعتبر بمثابة المتحدث الرسمي لحديثي التخرج و خاصة أثناء التقدم لأحدي الوظائف .

ببساطة شديدة السيرة الذاتية هي الشئ الوحيد المرتبط بينك و بين الشركات التي تطلب موظفين جدد سواء حديثي التخرج أو محترفين ، لهذا كلما كانت السيرة الذاتية الخاصة بك قوية كلما كانت فرصتك أكبر في الحصول علي هذه الوظيفة و العكس صحيح .

اخطاء كتابة السيرة الذاتية
اخطاء كتابة السيرة الذاتية

حيث نحن ذكرنا سابقاً أكثر من موضوع يتحدث عن السيرة الذاتية و كيفية إنشائها بالشكل المحترف ، و لكن إحدي متابعين موقع يلا نفهم أرسل إلينا سيرة ذاتية خاصة به قبل إرسالها إلي مكان التوظيف لمعرفة هل هي بالفعل صحيحة أم خطأ ، و في الواقع نحن نشكرة لإعتمادة علي نصائحنا ( شكرأ ياسر ) .

و لهذا و حتي لا نطيل عليكم قررنا أن نكتب موضوع شامل يتحدث عن أشهر اخطاء كتابة السيرة الذاتية التي نقوم بها ، نعم جميعكم يكتب السيرة الذاتية بهذه الأخطاء و هذا بسبب إعتماده علي بعض الحقائق المزيفة أثناء كتابة السيرة الذاتية و هو يعتقد إنها صحيحة و ليس مزيفة .

الأخطاء الشائعه في كتابة السيرة الذاتية.

قبل الدخول معكم في الشرح نريدك أن تضع نفسك مكان أخصائي الموارد البشرية أو مدير المكان الوظيفي التي سيقوم بقرائة السيرة الذاتية الخاصة بك ، بالطبع ستركز جيداً علي الأشياء التي تريدها في الشخص المهيئ لتلك الوظيفة .

الأخطاء الشائعه في كتابة السيرة الذاتية
الأخطاء الشائعه في كتابة السيرة الذاتية

حيث بالفعل كل من يقوم بقرائة السيرة الذاتية لأي شخص يبحث سريعاً عن توافر المتطلبات الوظيفية و ليس عن الأمور الأخري التي جميعنا يذكرها في السيرة الذاتية ، لذلك كلما كانت السيرة الذاتية CV الخاصة بك تركز علي الجوانب أو متطلبات الوظيفة بشكل كبير كلما كان هذا أفضل بكثير .

و لذلك نحن تعمدنا أن نقول لك ضع نفسك مكان كل من يقرأ  السيرة الذاتية ، لأن ببساطة شديدة أنت الوحيد التي ستتعرف علي ما يجب تضمينة في السيرة الذاتية و علي الأخطاء التي يجب حذفها فوراً من السيرة الذاتية ، و الأن هيا بنا لنتعرف معاً علي أبرز و أشهر اخطاء كتابة السيرة الذاتية .

1. البريد الألكتروني في السيرة الذاتية و الأنطباع الأول ! .

البريد الألكتروني من ضمن المعلومات التي يتم كتابتها في أول السيرة الذاتية و خاصة في خانة البيانات التي تكون في الغالب شمال أعلي الـ CV الخاص بك ، حيث البريد الألكتروني من الممكن أن يكون السبب في رفضك بمجرد قرائتة ، و لكن لماذا ؟ .

لأن ببساطة شديدة نحن ذكرنا معك في بداية الموضوع أن السيرة الذاتية هي المتحدث الرسمي لك و تكون أيضاً صلة الأرتباط بينك و بين الشركات ، لذلك هناك الكثير لا يهتم بصيغة البريد الألكتروني الخاص به مما يعود بالإنطابع السئ المتخذ تجاه صاحب البريد الإلكتروني .

حيث جميعنا يمتلك بريد إلكتروني منذ فترة كبيرة و لذلك من الممكن أن يكون أسم البريد الألكتروني كوميدي أو غريب إلي شكل ما ، هناك أيضاً من يكون البريد الألكتروني الخاص به عبارة عن أرقام فقط و فقاً لتاريخ ميلادة ! .

لذلك هذا هو أول خطأ شائع من ضمن اخطاء كتابة السيرة الذاتية ، و من ثم ننصحك أن يكون البريد الألكتروني الخاص بك بسيط تماماً و يجب أن يحتوي علي أسمك و ليس أسم الشهرة ، أيضاً يفضل أن يكون علي منصة جديدة و ليست قديمة .

2. اللغة واحدة من اخطاء كتابة السيرة الذاتية .

علي الرغم من التطور التكنولوجي التي نعيشه اليوم و التقنية الحديثة التي أقتحمت الحياة و جعلت جميع سكان العالم يتواصلون مع بعضهما البعض بمجرد إشتراك شهري للنت ، هناك من يعتمد علي اللغة العربية فقط كلغة ثابتة .

بالطبع هذا أمر خاطئ تماماً حيث علي الأقل يجب أن تكون متمارس للغة الإنجليزية لكونها اللغة الرسمية الأن في معظم دول العالم ، لذلك هناك الكثير يكتب السيرة الذاتية الخاصة به باللغة العربية و هذا لا نرشحه أو نفضله علي الإطلاق .

حيث يجب أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك باللغة الإنجليزية و ليس العربية ، حتي و إن كانت متطلبات الوظيفة التي تقدم لها الـ CV الخاص بك لا تعتمد علي اللغة الإنجليزية ، لأن كما ذكرنا السيرة الذاتية هي الإنطباع الأول المتخذ تجاهك لكل من يقرأها .

لذلك الخطأ الثاني في كتابة السيرة الذاتية هو اللغة العربية ، و من ثم ننصحك أن تكتب السيرة الذاتية بالكامل باللغة الإنجليزية مهما كان المجال أو الوظيفة التي تريد العمل بها ، حيث ذكرنا سابقاً تقرير تحت عنوان طريقة عمل السيرة الذاتية بالانجليزي .

و كن واثق أن جميع الشركات الحكومية قبل الخاصة يعتمدون علي السيرة الذاتية المكتوبة باللغة الإنجليزية .

3. الأخطاء اللغوية في السيرة الذاتية .

تكملة إلي الفقرة السابقة ، يجب أن تعتمد علي شخص متمارس للغة الإنجليزية لكي يقوم بمراجعة السيرة الذاتية بعد كتابتها .

حيث من الممكن أن تكون هناك أخطاء لغوية في السيرة الذاتية تؤثر علي فرصة قبولك في الوظيفة .

4. الزيادة في وصف مهاراتك من اخطاء كتابة السيرة الذاتية .

للأسف الشديد هناك عدد كبير جداً ينصحوا حديثي التخرج بكتابة كل الهوايات الخاصة بهم في السيرة الذاتية ، و بالطبع هذا خطأ كبير ، و لا نعلم حتي الأن لماذا ينصحون بذلك .

حيث هناك مهارات يجب ذكرها لأنها تكون مرتبطة بالمجال الوظيفي المرتبط بالسيرة الذاتية بينما باقي المهارات لا تزيد من فرصة قبولك ، بل من الممكن أن تكون سبب رئيسي في رفضك ، و لكن لماذا ؟ .

لأن كثرة الشرح في السيرة الذاتية بشكل عام و ليس في المهارات فقط ، يجعلك تبدو أمام قارئ السيرة الذاتية و كأنك تترجي منه أن يوافق علي قبولك في الوظيفة .

لذلك أكتب ما هو مرتبط بمجالك الوظيفي سواء كانت خبرات شخصية أو خبرات مكتسبة و أبتعد عن سرد كل شئ ، لهذا ننصحك و بشدة أن  تتعرف علي كيفية كتابة المهارات في السيرة الذاتية .

5. عدم الامانة من اخطاء كتابة السيرة الذاتية .

نريدك أن تفكر جيداً في كل شئ تكتبة في السيرة الذاتية ، لأن بمجرد حصولك علي إتصال هاتفي أو رسالة إلكترونية تقول فيما معناها بحضورك اليوم لإجراء مقابلة عمل Interview ، سيتم النقاش معك في كل حرف موجود في السيرة الذاتية .

نعم و بكل ما تحملة الكلمة من معني سيتم طرح أسئلة عليك لكي يتأكدون هل أنت بالفعل تمتلك الخبرات و المهارات هذه التي ذكرتها في السيرة الذاتية ، ام مجرد تشويق لإجراء المقابلة .

لذلك ماهو شعورك عندما يكتشفون انك شخص مخادع ؟ ، بالطبع شعور غير جيد تماماً و خاصة إن كان لك فرصة مع هذه الشركة في وقت لاحق لأنهم يحتفظون بأي سيرة ذاتية .

6. تصميم السيرة الذاتية نفسها من الأخطاء الشائعة .

التصاميم الخاصة بالسيرة الذاتية هامة جداً لكونها واحدة من العوامل الرئيسية التي تشجع مسؤول التوظيف في قرائتها ، لهذا أبتعد عن التصاميم الغير متجاوبة مع الهاتف المحمول او التصاميم ذات الالوان المزعجة ، ما هذا هل تقصد أن أكون مصمم ؟! .

بالطبع نحن لا نقصد ذلك بل نقصد أن هناك مجموعة من أفضل مواقع عمل السيرة الذاتية توفر عليك كل هذا الجهد ، حيث هذه المواقع تحتوي علي عدد كبير جداً من التصاميم المختلفة و الأحترافية في نفس الوقت .

7. عدم ذكر أسم الشركة في اول السيرة الذاتية ! .

مسؤولين التوظيف يحترمون دائماً الشخص المهتم بالشركة التي يرسل إليها السيرة الذاتية ، حيث جميع المسؤولين يعلمون جيدأ أن الجميع و خاصة حديثي التخرج يعتمدون علي صيغة واحدة للسيرة الذاتية التي يرسلونها للشركات ، و من ثم ينتظرون الشركة التي تقبل الـ CV .

هذه واحدة من أشهر اخطاء كتابة السيرة الذاتية و الدليل علي ذلك إنك متفاجئ الأن ، يا عزيزي القارئ حاول أن تكسب ثقة كل من يقرأ السيرة الذاتية لكي تضمن قبولك في الشركة بأسرع وقت ، نعم عندما يشعر مسؤولي التوظيف بإنك مهتم بالشركة سيزيدهم الشغف في قبولك .

لذلك نصيحتنا أن تعتمد علي أكثر من صيغة أثناء كتابة السيرة الذاتية و كل صيغة تكون موجهه لشركة علي حدة ، كل ماعليك هو ذكر إسم الشركة في بداية السيرة الذاتية .

8. عدم ذكر الدلائل من اخطاء كتابة السيرة الذاتية .

كما تحدثنا في بداية الموضوع أن السيرة الذاتية هي المتحدث الرسمي الخاص بك و لهذا يجب أن تكون متكاملة من كل شئ ، هذا و يكون واحده من الأخطاء الشائعة هي ذكر المهارات دون ذكر الدلائل .

لذلك عندما تذكر في السيرة الذاتية انك عملت سابقاً في إحدي الشركات ، يجب ان ترفق أسم الشركة و موقعها الإلكتروني إن وجد ، أيضاً لا تنسي إرفاق شهادة التخرج أو شهادة مؤهلك بالإضافة إلي شهادات الكورسات التي ذكرتها في السيرة الذاتية .

9. معلومات الإتصال الخاطئة في السيرة الذاتية ! .

هناك الكثير منكم يفقد الفرص الوظيفية نتيجة كتابة معلومات الإتصال الخاصة به و لكن بشكل خاطئ ، مثل كتابة عنوان البريد الإلكتروني بشكل غير صحيح ، أيضاً كتابة رقم الهاتف من الممكن أن يكون خطأ .

لذلك ستكون النتيجة عدم قدرة مسؤول التوظيف بالتواصل معك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني .

10. عنوان السيرة الذاتية في البريد الألكتروني .

و أخيراً أنت الأن اصبحت علي وعي كامل بالأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية ، و لكن هناك خطأ أخر يكون خارج السيرة ذاتية نفسها ، و هذا الخطأ هو العنوان المرفق مع السيرة الذاتية المرسلة عبر البريد الإلكتروني .

مسؤول التوظيف يستقبل يومياً عدد لا يقل عن 20 إيميل عبر البريد الإلكتروني الخاص به ، و لهذا عندما يريد الوصول إلي إيميل ما يبتدي في البحث عن العنوان الخاص بهذا الإيميل ، ماهو الحال إن إرسلت السيرة الذاتية الخاصة بك بدون عنوان ؟ .

بكل تأكيد من المستحيل أن يصل إليها لكي يقوم بقرائتها ، لذلك لك أن تتخيل إنك قمت بعمل سيرة ذاتية علي أقصي درجة من الإحترافية و لكن لا فائدة لها لمجرد عدم كتابة عنوان جيد يعبر عن السيرة الذاتية في البريد الالكتروني .

نصيحة هامة : يفضل عدم إدراج في السيرة الذاتية أثناء كتابتها أي روابط خارجية لحساباتك علي مواقع التواصل الأجتماعي ، حتي موقع Linked In لا تقم بإدراجة في السيرة الذاتية كما يشجع البعض ، كل منصة و لها أسلوبها الخاص .

نصيحة هامة

الأن نحن أنتهينا من موضوع هام جداً لكل الأشخاص الذين يبحثون عن الوظائف عن طريق إرسال السيرة الذاتية الخاصة بهم ، و لهذا تلك الموضوع كان يحتوي علي اشهر اخطاء كتابة السيرة الذاتية .

لا تتردد في التواصل معنا عبر التعليقات للمزيد من الإستفسار .

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى