معلومات عامة مفيدة للانسان

الفرق بين الشورى والديمقراطية وهل تتعارض الديمقراطية مع الإسلام

تعرف من التقرير علي الفرق الصحيح بين الشورى والديمقراطية من خلال دراسة مقارنه بين الشورى والديمقراطية.

الشورى والديمقراطية

هناك فرق كبير بين الشورى والديمقراطية من جوانب عديدة حيث هناك اختلاف بينهما في مصدر ظهورهما و جوانب اخري كثيرة .

عدد كبير جداً من الأشخاص يعتقدون ان الشورى والديمقراطية و جهان لعملة واحدة و هذا خطأ كبير و ليس له أي اساس من الصحة .

لذلك في هذا التقرير البسيط ستتعرفون علي الفرق بين الشورى والديمقراطية و اسس الاختلاف بينهما ، لكن دعونا في البداية ان نتعرف علي تعريف كل من الشورى والديمقراطية ثم توضيح الفرق بينهما .


تعريف الشوري .

تعريف الشوري
تعريف الشوري

تعتمد الشوري علي أخذ رأي المحترفين و اصحاب الخبرات في مجال ما للوصول إلي القرار الصحيح حول الموضوع المشار او التي تكون المشورة عليه .

حيث ظهرت الشوري في الأساس اثناء الحكم الأسلامي و هذا من اجل أخذ اراء اصحاب العلم و المعرفة حول شأن ما لمعرفة قرارهم الصحيح ، و من هذا الوقت اصبحت الشوري شئ اساسي في الحكم الأسلامي .

مصطلح الشوري تم ذكره أكثر من مره في القرأن الكريم و هذا يدل علي اهمية المشورة حول موضوع ما عن طريق عرضه علي اصحاب العلم لتحصل علي المشورة الصحيحة .

لذلك يمكنك تعريف الشوري كالأتي :-

الشوري هي اخذ اراء المتعلمين اصحاب الخبرات و المعرفة في شتي مجالات الحياة مما يؤدي إلي إرتقاء المجتع بالتفكير و تعاون المواطنون مع بعضهم البعض عن طريق مشاورة كل منهما الأخر .


تعريف الديمقراطية .

تعريف الديمقراطية
تعريف الديمقراطية

الديمقراطية هومصطلح يرجع نشأته إلي العصور الوسطي التي كانت معروفة بالجهل والظلم الكبير لمعظم حكامها ، حيث من هذه النقطه ظهر مصطلح الديمقراطية .

كان في العصور الوسطي يلقي علي مصطلح الديمقراطية اسم الـ demos kratos و التي كان معناها في هذا الوقت ( الحكم برغبة الشعب ) و ( السلطة بأمر الشعب ) .

حيث بمجرد ظهور الديمقراطية في العصور الوسطي اصبح الحكم و السلطة بأمر الشعب مما ساعد علي إختفاء الظلم و الجهل في هذه العصور .

لذلك تميزت الديمقراطية بإنها كانت السبب الرئيسي في تعزيز العامل النفسي و الأجتماعي لدي افراد الشعب الممارسين للديمقراطية ، لكن لماذا ؟ .

لأن ببساطة الحكام اصبحوا في العصور الوسطي يقدرون الشعب و المواطنين بسبب إزدياد وعيهم بفكرة الديمقراطية ، و هذا كان في النهاية يثبت لنا ان الشعب هو المتحكم بمن يكون الحاكم و من يكون المسؤول و هكذا .

هذا و يمكنك القول ان الديمقراطية ايضاً كانت السبب في معرفه جميع المواطنين بحقوقهم المالية و الأقتصادية و السياسية و غيرها من الحقوق التي اصبحت واجباً لكل الحكام منذ بداية العصور الوسطي حتي وقتنا هذا .

لذلك يكون تعريف الديمقراطية كالأتي :-

الديمقراطية هي عباره عن القرارات المتخذة وفقاً لإتفاق عدد كبير من المواطنين علي هذا القرارا ، الأنتخابات التي تحدث في جميع مجالات الحياة هي في الاساس تعتمد علي الديمقراطية و من يستطيع في كسب اكبر قدر من الأصوات سيفوز بالأنتخابات و هكذا .


الفرق بين الشورى والديمقراطية .

الشورى والديمقراطية و أسس الاختلاف بينهما
الشورى والديمقراطية و أسس الاختلاف بينهما

من المفترض إنك الأن بمجرد قرائة تعريف كل من الشورى والديمقراطية ستستطيع معرفة الفرق بينهما ، و لكن نحن نريد ان نتحدث عن الفرق بين الشورى والديمقراطية بشكل تفصيلي من جميع الجوانب .

الفرق بين الشورى والديمقراطية من حيث النشأة .

هناك فرق بين اصل ظهور كل من الشوري و الديمقراطية و هذا ما شرحناه في الفقرات السابقه و الأن سنبتدي بهذا الجزء كأول فرق جوهري بين الشورى والديمقراطية .

نشأة الشورى في الإسلام

ظهرت الشوري في عصر الحكم الأسلامي و كانت من العوامل الأساسيه التي يرتكز عليها الحكم الأسلامي حتي اصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا اليوميه ، و هذا ما وصي به ربنا سبحانه و تعالي .

هل تتعارض الديمقراطية مع الإسلام (نشأة الديمقراطيه)

بينما الديمقراطية نشأت اثناء الظلم و الأستبداد التي كان يحدث في العصور الوسطي مما جعل المواطنون يبحثون عن طريقه للحفاظ علي حقوقهم و إنهاء هذا الظلم و الأستبداد ، لهذا ظهر مصطلح الديمقراطية في هذا الوقت .

الفرق بين الشورى والديمقراطية من جانب العامل البشري .

العامل البشري في الشوري :-

تقوم المشاورة علي أساس اخذ اراء اصحاب الخبرات و العلم و المعرفه حول موضوع ما مما يتيح لنا في النهاية الحصول علي الإجابة الصحيحة و من ثم القرار الصحيح حول الموضع المشور عنه ، لهذا في الشوري يكون اصحاب القرارات مثقفين او علماء او شيوخ الأزهر و هذا يساعدنا في الحصول علي القرار الصحيح .

العامل البشري في الديمقراطية :-

بينما اليمقراطية تنبع من اشخاص عاديون تماماً منهم المثقف و منهم الغير مثقفم و منهم العالم و منهم الجاهل ، لهذا تكون القرارات المتخذة من مبدأ الديمقراطية ليست صحيحة في جميع الأوقات فهناك قرارات تكون خاطئة و يندم احياناً عليها كل من شارك في هذا القرار بواسطه الديمقراطية .

الفرق بين الشورى والديمقراطية من حيث عنصر التغيير .

عنصر التغيير ايضاً يلعب دور أساسي في توضيح الفرق بين الشورى والديمقراطية ، لذلك دعونا ان نتعرف معاً ما الذي يكون قابل للتغيير و من الذي يكون غير قابل مهما مر الزمن .

لا تغيير في مبادئ الشوري :-

الشوري يا عزيزي هي تسير وفقاً لشرع الله و وفقاً بما ذكره ربنا سبحانة و تعالي في قرأنة الكريم ، لهذا مبادئ الشوري لا تتغير نهائياً الأن او حتي مستقبلاً حيث كل شخص نقوم بمشورتة حول موضوع ما سيكون رده وفقاً لشرع الله و ليس رد عشوائي ، لذلك الشوري تسير علي إطار شرعي محدد مرتبط بالسنة النبوية و القرأن و لن يتغير مهما مر الزمن .

عنصر التغيير في الديمقراطية :-

الديمقراطية تختلف إختلاف كبير جداً عن الشوري و خاصة في عنصر التغيير حيث تعمدنا ان نذكر معكم في فقرة تعريف الديمقارطية بأن هناك اشخاص يندمون احياناً علي إتفاقهم حول قرار ما بواسطه الديمقراطية ، لذلك الديمقراطية هنا تسير احياناً بشكل عشوائي بسبب تدخل العنصر البشري و تأثيره عليها بشكل كبير و هذا يقودنا في النهاية إلي الأتي ( ما نتفق عليه الأن بالديمقراطية احياناً سنختلف علي هذا الأتفاق في وقت أخر ) و بالتالي هناك فرق كبير بين الشورى والديمقراطية .


اهمية الشورى والديمقراطية في حياتنا .

اهمية الشورى والديمقراطية في حياتنا .
اهمية الشورى والديمقراطية في حياتنا .

الشوري و الديمقراطية لهما تأثير كبير علي حياتنا العملية و علي قرارتنا المتخذة تجاة بعض المواقف التي تحدث لنا ، لذلك سواء كنت تعتمد علي الشوري او الديمقراطية فأنت في النهايه تسعي إلي الوصول للعلم و المعرفه و الأصول الدينية الصحيحه حول هذه المواقف لأخذ القرار الصحيح ، و هذا يعمل علي زياده ثقافتك بشكل كبير و انت لا تدري لأن ما يتم حلة بالشوري و اليمقراطية الأن ستقوم أنت بحلة في المرة القادمة بمفردك .

لذلك نريدك ان تبحث سريعاً عن الدول المعتمدة في حكمها علي تطبيق الشورى والديمقراطية و ستكتشف بإنها دول متقدمة تتمتع بالحرية الشخصية دون أي تدخل غير مناسب من الأخرين و يكون شعبها ذات فكر مثمر لإنه منذ الصغر معتمد علي خبرات غيرة بمجرد تعرضه لموقف وهذا هو الهدف من الشورى والديمقراطية.

yalla nafham

موقع يلا نفهم هو موقع يتكون من مجموعه من المحترفين في مختلف المجالات لكي نصل المعلومه بالشكل الصحيح ، نتحدث في العديد من المجالات بدايه من الاقتصاد الي العنايه بالذات ، نعمل معاً لخلق شئ فريد من نوعه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى